سيـــاســة

التفاصيل الكاملة لانتخابات البرلمان المقبل

وسط إجراءات احترازية مشددة

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض عن فتح باب الترشح لانتخابات البرلمان يوم 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر الجاري، للمنافسة على 284 مقعدًا بالنظام الفردي و284 في القوائم.

التصويت لانتخابات البرلمان في الخارج 4-6 نوفمبر

كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، انطلاق تصويت المصريين في الخارج بالمرحلة الأولى لانتخابات البرلمان من 4 إلى 6 نوفمبر 2020.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات بمبنى ماسبيرو، لإعلان الجدول الزمنى لانتخابات البرلمان .

إجراءات احترازية في انتخابات مجلس النواب

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس محكمة النقض، عن اتخاذ إجراءات احترازية ضمن خطة الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا .

اقرأ أيضا  بعد «تسريبات التوك شو».. وزير الإعلام يدعو أحمد موسى وخالد صلاح والإبراشي للقائه بمكتبه (فيديو)

واكد رئيس الهيئة ضرورة تعقيم اللجان أثناء إجراء ماراثون انتخابات البرلمان 2021، قبل وبعد عملية التصويت، مع الالتزام بأطراف العملية الانتخابية كافة بارتداء الكمامات.

واشار إلي توزيع كمامات مجانية لمن يحضر لمقر اللجنة بدون كمامة.

وشدد على ضرورة التقيد بمسافات آمنة أمام مراكز الاقتراع بين الناخبين، وإلزام جميع المرشحين بالدعاية بإجراء الدعاية الانتخابية على وسائل التواصل الاجتماعي.

جدول انتخابات البرلمان

وأعلنت الهيئة عن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب يوم الخميس 17 وحتى السبت 26 سبتمبر الجاري من الساعة 9 صباحا وحتى 5 عصرا؛ عدا اليوم الأخير حتى 2 عصرا.

اقرأ أيضا  «تشريعية البرلمان» توافق علي تعديلات الحكومة علي قانون الإفلاس

وقال المستشار لاشين إبراهيم إنه ستجرى انتخابات مجلس النواب على مرحلتين، وستنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات أيام الأربعاء والخميس والجمعة 21 و22 و23 أكتوبر للمصريين المقيمين في الخارج ويومي السبت والأحد 24 و 25 أكتوبر داخل البلاد .

وأوضح أن النتيجة ستعلن في موعد أقصاه الأحد 1 نوفمبر 2020؛ وتجرى الإعادة بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين 21 و22 نوفمبر والداخل يومي الاثنين والثلاثاء 23 و24 نوفمبر وتعلن نتيجة جولة الإعادة في موعد أقصاه 30 نوفمبر.

بينما ستجرى المرحلة الثانية في الخارج أيام 4-6 نوفمبر وفي داخل مصر يومي السبت والأحد 7 و ٨ نوفمبر؛ وتعلن النتيجة في موعد أقصاه الأحد ١٥ نوفمبر.

اقرأ أيضا  الصحة: خطة لتأمين الانتخابات البرلمانية و 3 آلاف سيارة إسعاف أمام اللجان

النتيجة النهائية لانتخابات البرلمان ديسمبر المقبل

وفي حالة الإعادة في المرحلة الثانية تجرى أيام 5-7 ديسمبر في الخارج ويومي 7و 8 ديسمبر في الداخل وتعلن النتيجة في موعد أقصاه 14 ديسمبر.

يأتى ذلك بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتصديق على القانون رقم 174 لسنة 2020، على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب وتعديلات القانون رقم 46 لسنة 2014 بشأن البرلمان.

وحدد القانون مدة عضوية مجلس النواب 5 سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدة المجلس المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »