أسواق عربية

التفاصيل الكاملة لأحدث ضريبة أقرتها الإمارات ضد السجائر الإلكترونية والمشروبات

قالت الإمارات إن الضريبة ساعدت في مواجهة أنماط الاستهلاك غير الصحية والتي تمثلت في انخفاض معدلات استهلاك التبغ والمنتجات الضارة بالصحة

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت الإمارات، الأربعاء، تفاصيل فرض ضريبة انتقائية جديدة بنسب بين 50 و100% على سلع تشمل السجائر الإلكترونية والمشروبات المحلاة في يناير 2020.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن وزارة المالية التفاصيل الخاصة بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم /38/ لسنة 2017 بشأن السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تفرض عليها.

منتجات الضريبة الانتقائية

وأوضحت كيفية احتساب السعر الانتقائي إضافة إلى السلع الخاضعة حاليا للضريبة الانتقائية، وتشمل منتجات التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وسيتم فرض الضريبة الانتقائية كذلك على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة والمشروبات المحلاة بالسكر المضاف.

ترشيد السلوك الاستهلاك بالمنتجات الضارة في مقدمة أسباب الضريبة

وجاء القرار الخاص بتعديل السلع الانتقائية وآلية تطبيق الضريبة التي تشملها تحقيقا للتوجيهات الحكومية في ترشيد السلوك الاستهلاكي المتعلق بالمنتجات الضارة.

وأوضحت المالية الإماراتية إن ذلك يساهم في رفع مستوى الصحة العامة لأفراد المجتمع والحد من التداعيات الصحية السلبية التي تسببها هذه المنتجات.

وأكدت أنه يتماشى هذا القرار مع التزام الإمارات بتطبيق الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وزير المالية: التعديلات الجديدة لرفع مستوى الوعي

وأشار عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية بالإمارات إلى أن هذه التعديلات الجديدة تأتي في إطار الحرص على خفض الممارسات الاستهلاكية الضارة.

وأشار إلى أن ذلك يتم “عبر وضع قاعدة تشريعية وإجرائية تدعم الجهود الوطنية المبذولة للحد من الممارسات غير الصحية التي تسبب الإصابة بالأمراض المزمنة”.

وأوضح أن هذه التعديلات تساعدف في رفع مستوى الوعي حول أضرار المواد الاستهلاكية الضارة بالصحة.

السجائر الإلكترونية 556

فرض ضريبة بنسبة 100 % على أجهزة وأدوات التدخين الإلكتروني والسوائل المستخدمة فيها

وبموجب هذه التعديلات والمقرر البدء في تنفيذها بدءا من 1 يناير 2020 تم تحديد الضريبة الانتقائية بنسبة 100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكتروني والسوائل المستخدمة في هذه الأجهزة.

وبنسبة 50% على المشروبات المحلاة بالسكر المضاف

وتم تحديد تلك السلع إضافة إلى السلع الانتقائية القائمة، وتشمل:

  • التبغ ومنتجاته بنسبة 100%.
  • مشروبات الطاقة بنسبة 100%.
  • المشروبات الغازية بنسبة 50%.

و حدد قرار مجلس الوزراء الحد الأدنى للسعر المعياري لمنتجات التبغ.

كما حدد السعر الانتقائي لمنتجات التبغ على ألا يقل عن 0.4 درهم لكل لفة سيجارة.

و0.1 درهم لكل جرام من تبغ الأرجيلة والتبغ الجاهز للاستخدام والمنتجات المماثلة.

وسيصدر وزير المالية قراراً بتحديد موعد تنفيذ القرار على أن يبدأ التنفيذ قبل تاريخ 1 يناير 2020.

إعداد دراسات مستقبلية دورية حول ضمان تطبيق الضريبة الانتقائية بالشكل الأمثل

وأكد وزير المالية الإماراتي، إن وزارته “تواصل العمل والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة لإعداد دراسات دورية حول الضريبة الانتقائية وضمان تطبيقها بالشكل الأمثل في الدولة.

كما أكد الالتزام بتعزيز القوانين الضريبية الصادرة في الدولة والوفاء بكافة التزاماتها تجاه كافة المعاهدات والاتفاقيات التجارية المبرمة.

 عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية بالإمارات

الضريبة مطبقة في أواخر 2017 وساعدت على انخفاض معدلات استهلاك التبغ

يشار إلى أن دولة الإمارات بدأت تطبيق الضريبة الانتقائية اعتبارا من 1 أكتوبر 2017.

وقالت الإمارات إن المؤشرات الخاصة في هذا الشأن تشير إلى الآثار الإيجابية للضريبة الانتقائة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما ساعدت في مواجهة أنماط الاستهلاك غير الصحية والتي تمثلت في انخفاض معدلات استهلاك التبغ والمنتجات الضارة بالصحة على مستوى الدولة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »