اقتصاد وأسواق

التغلب علي معوقات قطاع المحاجر يحقق الاستقرار لـ120‮ ‬ألف عامل

يوسف إبراهيم - علا العلاف يواجه قطاع المناجم والمحاجر مزيداً من المشاكل في ظل الأزمة العالمية تنعكس علي أوضاع العمالة الموجودة به والتي يزيد عددها علي 120 ألف عامل من جانبه أكد أبو المجد رفاعي رئيس نقابة العاملين بالمناجم والمحاجر…

شارك الخبر مع أصدقائك

يوسف إبراهيم – علا العلاف

يواجه قطاع المناجم والمحاجر مزيداً من المشاكل في ظل الأزمة العالمية تنعكس علي أوضاع العمالة الموجودة به والتي يزيد عددها علي 120 ألف عامل من جانبه أكد أبو المجد رفاعي رئيس نقابة العاملين بالمناجم والمحاجر أن القطاع يعاني أزمة شديدة دفعت الكثير من أصحاب المحاجر لتسريح العمالة الموجودة لديهم مستغلين عدم وجود لجان نقابية تدافع عن العاملين في المرحلة الحالية، حيث ترفض معظم الإدارات تشكيل لجان نقابية بقطاع المحاجر.

 
 مدحت مصطفى

وقال أبو المجد إنه يجب تخصيص نسبة من إيرادات المحاجر في 21 محافظة لعدم العمالة بالقطاع وتقديم خدمات صحية أو تأمينية مناسبة لها، وذلك طبقاً لما نص عليه قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والنقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976، موضحاً أنه تم بالفعل تقديم مذكرة للواء/ عبد السلام المحجوب، وزير التنمية المحلية لتحقيق هذا المطلب وتتم حالياً دراستها.

وأضاف أن العمالة في القطاع ليست لديها أي اشتراكات في التنظيم النقابي ولا تتمتع بأي ميزات في مجال التأمين الصحي أو التأمينات الاجتماعية، ولذلك تعاني العديد من الأزمات في حالات العجز أو الوفاة وحرمانهم من المعاش التقاعدي في مثل هذه الحالات.

وكشف عن قيام النقابة بوضع خطة لعقد مؤتمرات مع العاملين بقطاع المحاجر بهدف التعرف علي مشاكلهم ووضع تقارير واضحة حولها تساهم في التقليل من تأثيرات الأزمة العالمية عليهم، وذلك عن طريق إبلاغ وزارة القوي العاملة والهجرة بهذه المشاكل لصرف تعويضات لازمة للعمالة المتضررة من الازمة عن طريق صندوق الطوارئ.

من جانبه أوضح محمد سامي نائب رئيس نقابة العاملين بالمناجم أن رفع مهارات العاملين في القطاع تتطلب مزيداً من الدعم من قبل رجال الأعمال للنقابة والعمال لإنشاء مراكز تدريبية خاصة بهم حتي يتم توفير المزيد من فرص العمل لهم من خلال المحاجر الجديدة، مطالباً في ذات الوقت بتسهيل اجراءات تراخيص المحاجر حتي لا تتعطل مصالح المستثمرين في هذا القطاع ويدفعهم ذلك إلي الاستغناء عن العمالة في أسرع وقت ممكن.

وأكد مدحت مصطفي رئيس شعبة الرخام باتحاد الصناعات رئيس مجلس إدارة شركة سيناء للرخام أن هناك كثيراً من المشاكل تواجه العاملين بالمحاجر وتنعكس علي عملهم منها عدم وجود نقاط إسعاف وخدمات أمنية داخل مناطق المحاجر فضلا عن عدم الاهتمام بصحة العاملين، وعدم وجود اشتراكات تأمينية للعمال.

وأشار مصطفي إلي أنه يوجد نحو 1000 محجر مرخص علي مستوي الجمهورية بينما يصل متوسط عدد العاملين ببعض المحاجر إلي 200 عامل.

ولفت إلي أنه بجوار كل محجر مرخص يوجد مصنعان علي الاقل دون ترخيص.

وأضاف أنه في ظل الازمة الحالية توقفت %50 من عمليات التصدير. مما يهدد بتسريح %50 من العمالة الموجودة بالمحاجر وأشار إلي أن قطاع المحاجر يمكنه توفير 150 ألف فرصة عمل إذا تم التغلب علي المشاكل التي يواجهها، مشيراً إلي أنه يوجد %85 من العاملين بقطاع المحاجر غير مؤمن عليهم وهو ما يؤدي إلي الإضرار بباقي العاملين.

شارك الخبر مع أصدقائك