Loading...

التعمير تخفض أسعار العائد علي التمويل السكني بـ%1 والتجاري بـ%2

Loading...

التعمير تخفض أسعار العائد علي التمويل السكني بـ%1  والتجاري بـ%2
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 22 يناير 06

كتب ـ أيمن عبد الحفيظ:
 
قررت شركة التعمير للتمويل العقاري خفض الأسعار علي نشاطها اعتبارا من الشهر الجاري ـ يناير 2006 ـ بواقع %1 بالنسبة لأنشطة الشراء والبناء والترميم و %2 بالنسبة للنشاط التجاري.

 
كانت «المال» قد انفردت في ملحق عقارات الغد الصادر مع عدد 2 5 ديسمبر الماضي بنشر خبر اتجاه الشركة لإجراء خفض علي سعر العائد الذي تتعامل به مع العملاء، ليتناسب مع اسعار الفائدة السائدة بالسوق، وان مجلس إدارة الشركة بصدد بحث هذا الأمر.
 
وذكر ناجي فهمي المدير العام بشركة «التعمير» ان بالنسبة للتمويل لغرض السكن وينقسم إلي الشراء والبناء والتحسين والترميم، فقد انخفض سعر العائد عليه من %14 إلي %13 تناقصيا أي %8 ثابتة بدلا من %8,7، اما بالنسبة للاغراض التجارية ـ المقار التجارية والادارية ـ فقد تم خفض سعر العائد بنسبة %2 ليصل الي  %14 تناقصيا بدلا من %16 أي إلي %8,7 ثابتة.
 
وفيما يتعلق بأسعار العائد علي التمويل الممنوح لمنخفضي الدخول الذين يستفيدون من الدعم النقدي لصندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، فقد انخفض الي %12 متناقصة بدلا من %13 ، أي %7,3 ثابتة. وتقوم فكرة الفائدة التناقصية علي اساس الخفض التدريجي لقيمة الفائدة علي الرصيد المتبقي من أصل الدين، بينما تحتسب الفائدة الثابتة بنفس النسبة علي اجمالي اصل الدين. يأتي هذا في اطار سعي شركة التعمير للتأكيد علي مرونة تعامل سعرالعائد علي التمويل العقاري مع متغيرات اسعار الفائدة السائدة بالسوق والتي هبطت بنحو %2,8 في الاجل القصير خلال التسعة الاشهر الاخيرة.
 
واكد ناجي فهمي ان الاتجاه النزولي لاسعار الفائدة علي الجنيه يبشر بانخفاض اسعار العائد بشكل مواز بالنسبة للتمويل العقاري، ما ينتظر معه دفع عجلة هذا النشاط.
 
ومن المنتظر ان ينعكس خفض اسعار العائد علي عملاء الشركة الذين ابرموا عقود التمويل قبل التعديل، حيث سيتم تعديل العقود وخفض عدد الاقساط التي يلتزمون بها، بقيمة الخفض الذي جري علي سعر العائد.
 
كان د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار قد شدد في بداية تولي وزارته الاشراف علي ملف التمويل العقاري علي تفسير القانون واللائحة التنفيذية المنظمين للنشاط بأنه لا حديث عن سعر عائد متغير وثابت في التمويل العقاري، وان العبرة بالاقساط المحددة سلفا، بحيث يعلم العميل عند توقيع العقد بقيمة كافة الاقساط التي سيلتزم بسدادها حتي نهاية مدة التمويل. إلا أنه عاد وقال ان العقد شريعة المتعاقدين وانه ما دام العميل ارتضي عند توقيع العقد مراجعة سعر العائد كل فترة محددة فهو امر مقبول به في عقود التمويل العقاري.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 22 يناير 06