اقتصاد وأسواق

«التعليم» تسند كتب KG وحتى الصف الثالث الابتدائى لإحدى المطابع الخاصة

بالأمر المباشر للعام الدراسى المقبل 2021-2020

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت وزارة التربية والتعليم إسناد طباعة الكتاب المدرسى للعام الدراسى 2020– 2021 للسنوات التعليمية Kg1 وKg2 والصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى إلى إحدى المطابع الخاصة.

كشف أحمد جابر، ئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، أن الوزارة أسندت طباعة هذه الكتب بالأمر المباشر فى سابقة هى الأولى من نوعها.

وأضاف، فى تصريحات، لـ«المـال»، أن قطاع الكتاب المدرسى بالوزارة بدأ عددًا من الجولات للمطابع المتنافسة على مناقصة طباعة الكتاب المدرسى للعام المقبل، وذلك لدراسة الجوانب الفنية لكل مطبعة وإمكانيات الماكينات الموجودة بها ومدى قدرتها على الالتزام بالمعايير الجديدة لطباعة الكتاب، مع الوقوف على الملاءة المالية لكل منها.

ونشرت «المال» الأسبوع الماضى خبرًا حول تقدم 65 مطبعة خاصة وحكومية للمنافسة على مناقصة طباعة الكتاب المدرسى للعام الدارسى المقبل 2020– 2021 التى طرحتها وزارة التربية والتعليم خلال فبراير الماضى، وتصل قيمة كراسة الشروط إلى 1000 جنيه، وبلغت قيمة التأمين الأبتدائى للمناقصة نحو 750 ألف جنيه.

من أبرز المطابع التى تقدمت بعروضها للكتاب المدرسى «الأميرية» و«الهيئة المصرية للكتاب»، و«مطابع الشرطة»، بالإضافة للمؤسسات الصحفية الحكومية، مثل «الأهرام» و«الأخبار و«الجمهورية» و«روزاليوسف»، التى تعد من أقوى المنافسين، فيما شملت أبرز المطابع الخاصة، «التوفيقية» و«الأشراف» و«دار التيسير» و«صحارا» و«العاصمة» و«دار نهضة مصر للنشر».

وكشف مصدر، لـ«المـال»، أنه من المقرر أن يصل إجمالى عدد الكتب المدرسية لجميع المراحل للعام الدراسى الجديد إلى 179 مليون كتاب، بارتفاع نحو مليونى نسخة، نتيجة زيادة أعداد الطلبة فى جميع المراحل التعليمية بشكل مستمر.

كان طارق شوقى، وزير التعليم، أوضح نهاية 2019 أن عدد تلاميذ kg1 يصل إلى 602 ألف تلميذ، أما kg2 فيصل عددهم إلى 787 ألفاً، مقارنة بنحو 2.2 مليون للصف الأول الابتدائى، فيما يبلغ طلاب الصف الثانى الابتدائى 2.1 مليون.

جدير بالذكر أن إجمالى قيمة مناقصة الكتاب المدرسى للعام الدراسى الحالى يصل إلى 1.5 مليار جنيه، بانخفاض 300 مليون عن العام المنتهى، فيما تبلغ الأسعار التى تتم طباعة الكتاب المدرسى بها نحو 59 مليمًا للصفحة الألوان، مقابل 55 مليمًا للأبيض والأسود وزن 70 جرامًا، وهو ما يقل نحو 10 مليمات عن العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »