اقتصاد وأسواق

التضخم في تركيا يرتفع بأكثر من المتوقع إلى 21.31% على أساس سنوي في نوفمبر

أسعار المستهلكين ارتفعت 3.51% على أساس شهري، مقارنة مع توقعات في استطلاع رأي أجرته "رويترز" أشارت إلى قراءة عند 3% على أساس شهري، وتوقعات قراءة سنوية عند 20.7%

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن التضخم في تركيا ارتفع بأكثر من المتوقع إلى 21.31% على أساس سنوي في نوفمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له في ثلاث سنوات، الأمر الذي فاقم من هبوط العوائد الحقيقية بعد التراجع غير المسبوق في سعر صرف الليرة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، حسبما ذكرت وكالة RT.

اقرأ أيضا  رئيس الدلتا للسكر: قها و إدفينا لم يطلها التطوير منذ 1940 والمجمع الصناعي الجديد خطوة للنهوض بالصناعات الغذائية (فيديو)

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 3.51% على أساس شهري، مقارنة مع توقعات في استطلاع رأي أجرته “رويترز” أشارت إلى قراءة عند 3% على أساس شهري، وتوقعات قراءة سنوية عند 20.7%.

وانخفض سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار بأكثر من 45%، هذا العام، ومنذ أواخر أغسطس تراجعت من مستوى 8.5 ليرة، مقابل الدولار الأمريكي إلى أكثر من 13.7 ليرة مقابل الدولار.

اقرأ أيضا  وزير الري : الانتهاء من تأهيل 4 آلاف كيلو ترع ومصارف

والأسبوع الماضي، خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة 400 نقطة أساس منذ سبتمبر 2021، على الرغم من وصول معدل التضخم السنوي إلى 20% تقريبًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »