اقتصاد وأسواق

التضخم الصيني يستقر عند أدنى مستوياته خلال الأشهر الـ13

أيمن عزام: تراجع التضخم الصيني في فبراير بوتيرة تتجاوز التوقعات؛ ليصل إلى أدنى مستوياته خلال الأشهر الـ13 الماضية. وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن مكتب الإحصائيات القومي، أن مؤشر سعر المستهلك قد ارتفع بنسبة 2% في فبراير مقارنة بذات الفترة من…

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:

تراجع التضخم الصيني في فبراير بوتيرة تتجاوز التوقعات؛ ليصل إلى أدنى مستوياته خلال الأشهر الـ13 الماضية.

وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن مكتب الإحصائيات القومي، أن مؤشر سعر المستهلك قد ارتفع بنسبة 2% في فبراير مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، بينما استقرت التوقعات عند زيادة بنسبة 2.1%.، وتراجع مؤشر سعر المصنع بنسبة 2%، متجاوزا بذلك التوقعات، ليتواصل الهبوط إلى الشهر الـ24، وهو الأطول منذ 1999.

ويتوقع مراقبون أن يسهم تراجع التضخم بوتيرة متسارعة وتراجع أسعار المصنع في منح القادة الصينيين إمكانية إجراء تغييرات في السياسة الاقتصادية تعد الأكبر منذ التسعينيات وتمكينهم كذلك من ضخ المزيد من تيسيرات الائتمان في حالة تباطؤ النمو بشدة. ووضع لي كيبانج رئيس الوزراء الصيني الأسبوع الماضي مستهدفا للتضخم في سعر المستهلك يقدر بنسبة 3.5% للعام الجاري، وهو نفس المستهدف لعام 2013.

وكشفت بيانات اقتصادية تراجع الصادرات الصينية بنسبة 18.1% في فبراير مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وهو أكبر تراجع يتم تسجيله منذ الأزمة المالية العالمية، كما ارتفعت الواردات بنسبة 10.1%، ليتم بذلك تسجيل أكبر عجز تجاري خلال عامين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »