استثمار

«التضامن» تستهدف طرح أصول للمشاركة مع القطاع الخاص

تشمل مبانى إدارية وحضانات ومراكز تدريب

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن وزارتها تدرس استغلال الأصول التابعة لها بالتعاون مع القطاع الخاص، سواء من خلال المشاركة بنسبة أو طرحها بحق الانتفاع .

وأضافت الوزيرة لـ«المال» أن الأصول تشمل مراكز التكوين المهنى والأبنية الإدارية والحضانات، فى إطار السعى لتعظيم الإيرادات والعوائد.

نيفين القباج: لا نرغب فى قروض جديدة لبرنامج «تكافل وكرامة» وسنعتمد على الموارد المحلية

وأكد القباج أن وزارتها لن تحصل على أى قروض جديدة لمشروعات الدعم الاجتماعي، على غرار القرض الذى حصلت عليه بقيمة 500 مليون دولار من البنك الدولى لمشروع تكافل وكرامة، على أن يكون البديل الاعتماد على الموارد الذاتية ومشاركات المجتمع المدنى والعمل الخيري .

اقرأ أيضا  وزيرة البيئة: حملة مكبرة لإزالة التعديات على محمية قارون بالتعاون مع الجهات المعنية

وذكرت أن الموارد المالية المخصصة لبرنامج تكافل وكرامة هذا العام بلغت 20 مليار جنيه، لافتة إلى أن عدد المستفيدين من المبادرة ارتفع بنسبة %150 منذ 2015، ليشمل 3.8 مليون أسرة .

وأشارت «القباج» إلى أن عدد المستفيدين من البرنامج فى ارتفاع مستمر، بعد أن شهد الشهر الماضى زيادة بحوالى 56 ألف أسرة، من ضمنها 30 ألفًا من ذوى الإعاقة، و26 ألف أسرة من المسنين.

اقرأ أيضا  السيسي يوجه بتعزيز جهود تنمية الثروة الحيوانية وزيادة الطاقة الإنتاجية للأسمدة

وأوضحت أن برنامج تكافل وكرامة تطور خلال العام الماضى بشكل كبير ليصبح إلكترونيًا بالكامل، خاصة فى ظل جائحة كورونا.

وأضافت أن البرنامج انقسم إلى دعم نقدى مشروط، يشمل كثيرًا من الأسر تحت خط الفقر، شريطة التحاق الأطفال بالتعليم، وعدم زواج القاصرات، ومؤشر الرعاية الصحية للسيدات، وضرورة حصولهم على وسيلة لتنظيم الأسرة، إضافة إلى وجود دعم نقدى غير مشروط يستهدف كبار السن وذوى الإعاقات.

اقرأ أيضا  السيسي يتابع مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية

وحول مستهدفات برنامج تكافل وكرامة، ذكرت «القباج» أن الوزارة تستهدف وصول إجمالى عدد المستفيدين إلى 4 ملايين أسرة، والتركيز على إدخال غير القادرين على العمل.

وأكدت أنه سيتم اختيار المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة ودفعهم إلى سوق العمل، من خلال الربط بين هذا البرنامج ونظيره «فرصة»، الذى يستهدف توفير فرص عمل فى مختلف القطاعات للقادرين على العمل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »