Loading...

«التضامن الاجتماعي» تطرح 3 أسعار اقتصادية.. والحج السياحي يرتفع

Loading...

«التضامن الاجتماعي» تطرح 3 أسعار اقتصادية.. والحج السياحي يرتفع
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 12 أغسطس 07

بسمة حسن:
 
أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي طرحها 3 اسعار اقتصادية لتكلفة الحج هذا العام بالاضافة الي انشاء وتأسيس شركة قابضة تتولي الاشراف علي رحلات الحج والعمرة الامر الذي دعا الي طرح العديد من الاسئلة علي العاملين بالقطاع السياحي عن اسعار الحج السياحي هذا العام وتأثيرها علي الشركات السياحية التي تتعامل في هذا المجال.

 
قال عادل فريد رئيس لجنة السياحة الدينية ان وزارة التضامن الاجتماعي اسعارها مدعمة وتختلف عن الشركات السياحية موضحا ان الشركات تعمل طبقا لبرامج محدودة وتختلف من برنامج الي آخر ومن شركة الي آخري والتي تحددها اسعار تذاكر الطيران والخدمة الفندقية بالسعودية واختيار العملاء للبرنامج والاسعار المناسبة لهم.
 
واكد فريد أن الاسعار شبه ثابتة وتتغير طبقا لمكونات البرنامج والذي يتناسب مع جميع طبقات ومستويات المجتمع مشيرا الي أن اسعار برنامج الحج البري والبواخر السياحية يعتبر من ارخص الاسعار خاصة السيري والذي يتناسب مع شريحة محدودي الدخل.
 
واضاف  فريد أن الاسعار السياحية لم تحدد حتي الآن خاصة أنها مسألة «عرض وطلب» والتي يمكن ان تحدد معالمها العام مشيرا الي انه تقدم للغرفة حتي الآن 950 شركة لتنظيم رحلات الحج متوقعا ان يصل عددها الي 1000 شركة موضحا انه سيتم استبعاد الشركات المخالفة خلال الموسم الماضي.
 
 وأكد فريد ان القاعدة المعمول بها في الوزارة والغرفة بالنسبة لموسم الحج لم تتغير سواء من ناحية الضوابط والاشتراطات الخاصة بالشركات التي ستنظم الحج مشيرا الي ان هناك عدد من الشركات السياحية الجديدة ستأخذ نصيبا من تأشيرات موسم الحج هذا العام وتمثل نحو %20 اما النصيب الاكبر فسيكون للشركات الكبيرة والتي تحمل الفئة «أ» وسيتراوح نصيبها ما بين 70و %80.
 
ويوضح ناصر تركي عضو بلجنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ان الشركات تنتهج اسلوب الشفافية في الاسعار مشيرا الي ان الحج السياحي يختلف تماما عن الحج الخاص بالقرعة او الجمعيات فالحاج عن طريق الشركات السياحية يقيم في فنادق 5و4 نجوم مقارنة بالجمعيات.
 
اما عن اختلاف اسعار الحج السياحي عن غيره والذي يتسم بالتكلفة المرتفعة يقول تركي ان اسعار برنامج الحج السياحي تحكمه اسعار الفنادق والطيران موضحا ان اسعار الفنادق بمدينة مكة تزيد %20 سنويا وذلك بسبب عمليات التطوير المستمرة بالمدينة الي جانب قلة اعداد الفنادق الـ 5 نجوم اضافة الي أن مصر للطيران ترفع اسعارها سنويا حتي وصلت هذا العام الي 6500 جنيه للتذكرة مشيرا الي أن البرنامج يشمل جميع امور الحج وهو ما يزيد من اسعار البرنامج السياحي. ولذلك فإن الشركات السياحية تجني هامش ربح بسيط في ظل المنافسة الشرسة بين الشركات .
 
ويقول ان الوزاراة تحدد نسبة %15 حداً أقصي من سعر البرنامج وهو ما لا تحققه الشركات حيث ينحصر ربحها في ظل هذا الارتفاع المستمر في الاسعار ما بين 4و%5 مما دعي الي عدم قدرة الشركات السياحية ان تنجح خلال مواسم الحج.
 
واضاف تركي ان الوزارة والغرفة بدآتا في استعدادهما لموسم الحج هذا العام مبكراً حيث تقدم نحو الف شركة سياحية بزيادة الي %15 علي العام الماضي وستعمل الشركات التي ستنظم عمليات الحج في توثيق العقود بداية من شهر رمضان وحتي نهاية شهر شوال كما ان هناك تعاوناً بين الشركات والوزارة وايضا الغرفة لنجاح الموسم .
 
واوضح ناصر تركي ان إعلان وزارة التضامن عن تأسيس شركة تعمل في مجال السياحة الدينية هي بدعة اعلامية – فقط – ويمكن لها ان تنجح تنظيما وتفشل اشرافيا نظراً لكونها حديثة العمل بهذا المجال الذي يصعب العمل فيه سوي للمتخصصين فقط.
 
 الموسم نقل حجاج القرعة لاول مرة الي المدينة المنورة.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 12 أغسطس 07