التصالح مع المباني المخالفة يدخل حيز التنفيذ .. موعد صدور لائحة القانون

لجنة الاسكان تعلن قرب صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح مع المبانى المخالفة مطلع يوليو المقبل ،تمهديا لدخول القانون حيز التنفيذ

التصالح مع المباني المخالفة يدخل حيز التنفيذ .. موعد صدور لائحة القانون
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:35 م, الأربعاء, 8 مايو 19

أعلنت لجنة الإسكان بمجلس النواب قرب إصدار حكومة المهندس مصطفي مدبولي اللائحة التنفيذية لقانون التصالح مع المباني المخالفة قبل مطلع يوليو المقبل.

صدور اللائحة قبل 8 يوليو المقبل

من جانبه،أكد النائب علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب،أن اللائحة التنفيذية أوشكت على الخروج للنور قبل الموعد الذى حددته المادة 11 من مشروع القانون وهو الثامن من يوليو القادم.

وأشار إلى أن اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة حريصة على مراعاة معايير اختيار اللجان ورؤسائها وأعضاؤها بكل جهة إدارية في كل محافظة للتيسير على المواطنين عند البدء في إجراءات التصالح وفحص كل حالة على حدة.

وأوضح أن كل محافظة سيكون بها لجنة مختصة ستتولى استقبال المواطنين والبدء في تنفيذ إجراءات التصالح وبحث الطلبات والمستندات المطلوبة منهم وتوعيتهم بكيفية إجراءات التظلم من قرار اللجنة في الحالات التى تتطلب ذلك.

مشاركة النواب فى وضع الائحة مع الحكومة

ونوه والي إلى أن لجنة الإسكان تشارك في اجتماعات أعضاء اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة برئاسة وزير الإسكان للمشاركة فى وجهات النظر بشأن الإجراءات الخاصة باللائحة التنفيذية لمشروع القانون للوصول إلى صيغة توافقية تحقق الهدف المرجو منه.

ولفت إلى أن إعداد اللائحة سيتضمن تحديد قيمة التصالح والذي يتراوح بين 50 جنيها وحتي 2000 جنيه للمتر حسب طبيعة المنطقة الواقعة بها المخالفة .

كما سيتم إعداد نماذج طلبات التصالح ونماذج التقرير الهندسي المطلوب لإثبات حالة المبني الإنشائية وتحديد فئات رسوم طلب التصالح والذي سيتم احتسابه طبقا لحجم الأعمال المخالفة ومسطحها وذلك بحد أقصي خمسة آلاف جنيه للطلب أو حسب حجم المخالفة وبناء عليها سيتم تحديد الرسم .

حصيلة التصالح لدعم مشروعات البنية التحتية

ونوه إلى أن الحصيلة المالية لتقنين الأوضاع في مخالفات البناء ستوجه مباشرة إلي الخزانة العامة للدولة ، لتوجيهها لدعم مشروعات البنية التحتية.

وشدد علي أن اللائحة ستراعى البعد الاجتماعى والصالح العام لإنهاء إجراءات التصالح مع المواطنين وتقنين أوضاعهم.

ولفت إلى أنه بمجرد الانتهاء من اللائحة سيتم عرضها على الدكتور رئيس مجلس الوزراء لصدورها قبل 3أشهر التي حددها القانون.