استثمار

الترخيص للمسابك المنقولة لـ»الصفا‮« ‬ ‮ ‬مرهون بدراسات الأثر البيئي

عمرو عبدالغفار   اشترط جهاز شئون البيئة إعداد دراسة »E.I.A « الأثر البيئي للمسابك المنقولة بعد اتمام عمليات الانشاء لاعطاء التراخيص اللازمة لاصحاب المسابك وكشرط لموافقة هيئة التنمية الصناعية علي منح السجل الصناعي.. وذلك بتسليم شعبة المسابك أراضي ما يقرب…

شارك الخبر مع أصدقائك

عمرو عبدالغفار
 
اشترط جهاز شئون البيئة إعداد دراسة »E.I.A « الأثر البيئي للمسابك المنقولة بعد اتمام عمليات الانشاء لاعطاء التراخيص اللازمة لاصحاب المسابك وكشرط لموافقة هيئة التنمية الصناعية علي منح السجل الصناعي.. وذلك بتسليم شعبة المسابك أراضي ما يقرب من 25 وحدة صناعية لاصحاب المسابك المستوفين لاشتراطات الشعبة وهيئة التنمية الصناعية في منطقة »الصفا« خلال الاسبوعين المقبلين، بالاضافة الي دراسة 4 مسابك جديدة خلال الأيام المقبلة.

 
من جانبه أكد محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية ان 25 مسبكاً تم انهاء اجراءات وتسلم اراضيها حاليا إلا أن هناك بعض المشاكل التي تتمثل في عدم اكتمال شبكات المياه والغاز واقتصر التطوير علي توصيل الكهرباء موضحا انه يتعذر دق الآبار للمياه لأن تربة المنطقة صخرية.
 
واضاف انه ستتم مخاطبة وزارة البترول بتحديد الكميات التي تحتاجها المسابك في المنطقة من الغاز الطبيعي ومن المقرر منع استخدام المازوت كوقود في عمليات التسخين والصهر للمعادن وكذا الجهات المعنية بمصادر الطاقة الاخري مثل السولار والكهرباء مشيرا الي ان جهاز شئون البيئة اشترط عدم استخدام الماوزت بالمنطقة في المسابك الجديدة بسبب الاثار البيئية السيئة.
 
قال المهندس حنفي انه من المقرر بدء عمليات مد المياه ثم الغاز في الفترة المقبلة موضحا ان الاتفاق مع محافظة القليوبية يتضمن تسليم الاراضي شاملة المرافق بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية،و بحث امكانية توصيل الغاز قبل بناء المسابك حسبما تشترط وزارة البترول لبدء تمديد خطوط الغاز وهو ما يتعارض مع اصحاب المسابك لانهم سيقومون باعمال انشاء مكلفة مع عدم وجود ضمانات لسرعة تنفيذ امدادت الغاز بما يهدد بتوقف الانشطة لحين الانتهاء منها.
 
وطالب الدكتور عطوة حسين مدير فرع جهاز شئون البيئة فرع القاهرة الكبري بان تكون عمليات نقل المعدات الخاصة بالمسابك مطابقة لاشتراطات جهاز البيئة موضحا انه تم الانتهاء من اعداد دراسة الاثر البيئي »E.I.A « بمنطقة الصفا الصناعية وسيتم تطبيقها علي المسابك التي من المقرر نقلها قبل منح أي تراخيص موافقة لها.
 
أكد المهندس راشد توكل رئيس شعبة المسابك بغرفة الصناعات المعدنية ان عملية نقل التكنولوجيا لابد أن تكون وفق آليات تمويل جديدة مطالبا هيئة التنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة والجهات المانحة ببحث الفرص التمويلية المتاحة وامكانية تفعيلها للوصول الي مستحقيها موضحا ان العدد الاكبر من المسابك لا يمتلك جدارة ائتمانية تشترطها البنوك والمتمثلة في أمساك دفاتر دورية رغم توافر ضمانات مالية.
 
ومن المقرر ان تساهم الجهات المانحة وجهاز شئون البيئة في تمويل المشروعات بما يقرب من %20 من التكلفة.. وان تكون المنحة آخر جزء من عمليات اتمام الانشاء.. يضم المشروع بما يقرب من 70 وحدة صناعية علي مساحة 170 ألف متر مربع بمنطقي الصفو الخانكة بمحافظة القليوبية.
 
من جانبها دعت شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية اتحاد الصناعات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة للاجتماع مع اصحاب الورش الصغيرة والمتوسطة في قطاع تدوير المخلفات والاكياس البلاستيكية وغيرها بتعريفهم علي أهم المعايير بهدف تطوير صناعة البلاستيك بالاضافة الي تقليل الاثار البيئية السلبية.
 
قال نادر عبدالهادي، رئيس جمعية المشروعات الصناعية الصغيرة، انه من المقرر تحديد موعد خلال الشهر الحالي لعمل توعية للمعايير الصناعية التي تتطلبها وزارة شئون البيئة لاعداد تقريرها التي تدخل ضمن الاوراق المطلوبة لاستخراج السجل الصناعي من هيئة التنمية الصناعية من خلال ندوة في اتحاد الصناعات يحضرها ممثلون من جهاز شئون البيئة وعدد من اصحاب الورش الصغيرة.
 
واكد ان الفترة المقبلة ستشهد سعي الورش الصغيرة والمتوسطة للدخول في المنظومة الصناعية لتطوير المنتج النهائي ودخول الاسواق المحلية والعالمية موضحا انه حاليا يتم عمل حملات تقييم من جهاز شئون البيئة لبعض الكيانات الصغيرة في القاهرة والاسكندرية المطالبين باستخراج سجلات صناعية لهم.
 
واضاف عبدالهادي ان اصحاب الورش الصغيرة يجدون في تواجد الجهات الحكومية في مناطق عملهم خطر يهددهم لذا يقدمون بإغلاق محالهم خوفا من الحملات التي تقوم باغلاقها لبعض المخالفات التي يحاولون التخلص منها حاليا مما يعوق حملات التقييم التي تقوم بها وزارة البيئة لاعطائهم هذه التراخيص مؤكدا ان الهدف من التأكيد لاصحاب الورش ان الحملات تستهدف التقييم وليس التفتيش ولن تقوم بغلق المحال.

شارك الخبر مع أصدقائك