الإسكندرية

التراجع يخيم على مبيعات الملابس الجاهزة بالإسكندرية خلال موسم عيد الفطر

هناك نسبة من ٢٥-٣٠٪ من التجار مستأجرين للمحلات التجارية وقد يخرجوا من السوق خلال الفترة القادمة

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على حدوث تراجعات كبيرة فى حركة المبيعات، خلال موسم عيد الفطر الذى كان يعول عليه البعض لتحسين الحالة الاقتصادية للقطاع والعاملين فيه، لافتين إلى أن التراجع تخطى السبعين بالمئة بالمقارنة بالعام الماضى.

وأضاف البعض أن المحلات والعاملين فى قطاع الملابس الجاهزة تفتح دون جدوى فى بعض الأحيان وتتحمل أعباء أضافية توفرها بعض المحلات لقطاعات أغلقت تماما على خلفية إجراءات فيروس كورونا كالمطاعم والكافيهات، ما قد يجعلها فى وضعية أفضل رغم إغلاقها.

وفى البداية أكد حسين على، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة ، مدير مصنع ومحلات «كوكتيل» للملابس، على أن نسبة المبيعات خلال موسم عيد الفطر هذا العام  تبلغ نحو 25% من نسبة المبيعات التى شهدها نفس الموسم العام الماضى.

 وأوضح أن هناك ضغوطا إضافية على أصحاب الأعمال، وخاصة الإيجارات والتأمينات، فى ظل المخاوف من الضرائب.

اقرأ أيضا  محافظ مطروح يعتمد نتيجة محو الأمية دورة يوليو بنسبة نجاح 150.4%

وأضاف مدير مصنع ومحلات «كوكتيل» للملابس أن التراجع فى المبيعات هذا العام يأتى فى ظل زيادة نسب المصروفات بنحو 15% عن الفترات الماضية.

وأكد أشرف خليل، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن وضع المحلات العاملة فى القطاع أصبح فى غاية الصعوبة ، مقارنة بقطاعات أخرى.

وأضاف أن بعض المحلات لقطاعات أغلقت تماما على خلفية إجراءات فيروس كورونا كالمطاعم والكافيهات ووضعها قد يكون أفضل حيث أنها لا تعمل من الأساس  ولا تدفع بعض المصروفات التى يسددها العاملين فى قطاع الملابس الجاهزة.

وأشار خليل إلى أن الإجراءات الاحترازية التى أعلن عنها قبيل أسبوع العيد، ساهمت فى تخفيض المبيعات ، حيث ساد لدى البعض تفكير بأن العيد لن يحتاج لشراء ملابس للخروج.

ولفت رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية،  إلى أن هناك نسبة من ٢٥-٣٠٪ من التجار مستأجرين للمحلات التجارية ، وقد يخرجوا من السوق خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا  طفرة في معدلات التداول في ميناء الإسكندرية خلال أغسطس

وأكد خليل على أن هذة النسبة من المحلات والتى  تخضع لقوانين الإيجار الحديث ويتم استئجارها بأسعار مرتفعة، وقد يعجز شاغليها عن سداد الإيجار فى ظل استمرار تلك الأوضاع الراهنة.

وقدر رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، نسبة التراجع فى المبيعات خلال موسم عيد الفطر هذا العام بنحو 80% مقارنة بسبب المبيعات خلال الموسم الماضى.

تفاوت فى نسب التضرر بين القطاعات

وأشار خليل إلى وجود تفاوت فى نسب التضرر بين القطاعات، لافتا إلى أن أكثرها تضررا هى أقسام وفروع ومحلات الملابس الرجالى وأقلها تضررا هى محلات الأطفال، وتقع أقسام الملابس الحريمى فى المنتصف بين التضرر.

 وأكد تامر رجب، سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، ومدير محلات «OLD NAVY « للملابس الجاهزة على أن نحو 10% من أصحاب المحلات قد تخارج من السوق على مدار الشهريين الماضيين.

اقرأ أيضا  تكليف اللواء نهاد شاهين بالعمل نائبا لرئيس ميناء الإسكندرية للشئون المالية لمدة عام

وأضاف رجب أن هذا الخروج يأتى نظراً لعجزهم عن تدبير  مصروفات العمالة والإيجارات الخاصة بالمحلات، فضلاً عن المصروفات الأخرى.

وطالب بضرورة العمل على توفير مقترحات لتخفيض الإيجارات  أو أعانات للمحلات التى تعجز عن سداد الأجور الخاصة بالعمالة لديها بهدف عدم اعرلاقها وتسريح العاملين.

واعتبر سكرتير شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، ومدير محلات «OLD NAVY « للملابس الجاهزة أن نسبة المبيعات خلال موسم العيد لم تتجاوز ال ٦٪ فقط مقارنة بالموسم الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »