طاقة

«التخطيط» تمول 3 خطوط ربط ونقل كهرباء بقيمة 985 مليون جنيه

لمرسى علم وبرنيس بالبحر الأحمر

شارك الخبر مع أصدقائك

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الأربعاء الماضى 3 عقود لإنشاء خطوط ربط كهرباء وتوصيل التغذية الكهربائية للساحل الجنوبى بمنطقتى «مرسى علم» و«برنيس»،  بمحافظة البحر الأحمر، ضمن خطة وزارة الكهرباء للتوسع فى الشبكات الكهربائية.

وكشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء – فى تصريحات لـ«المـال» – عن أنه من المقرر أن تمول وزارة التخطيط تنفيذ المشروعات الثلاثة، والتى تصل قيمتها إلى 985 مليون جنيه. 

وقالت المهندسة صباح مشالى، رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء ، إن الشركة كانت قد طرحت الممارسة المحدودة بين الشركات المحلية والعالمية المتخصصة لتنفيذ الخط الهوائى الكهربائى القصير/ مرسى علم/ برنيس جهد 220 كيلو فولت، بطول 300 كم بعدد 6 لوط يتضمن كل «لوط» 50 كم.

 وأضافت – فى بيان- أنها وقعت العقود مع كل من شركات «State Grid» الصينية، والسويدى إليكتريك T&D، والجيزة لصناعة الكابلات، مشيرة إلى أن مدة تنفيذ العقود الثلاثة تصل إلى 6 شهور من تاريخ خطاب الإسناد فى يوليو 2019.

 وأوضحت أن المشروعات الثلاثة تأتى فى إطار الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء بمحافظات الجمهورية، ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية.

وتخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ استثمارات تصل إلى 19.55 مليار جنيه خلال العام المالى 2019/2020، والارتقاء بدور المركز القومى للتحكم فى الطاقة ومـراكز التحكمات الإقليمية بالشبكة القومية.

كما تخطط لإنشاء مركز تحكم قومى جديد على أحدث المستويات العالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتحسين أداء الشبكة الحالية وزيادة الاعتمادية عليها عن طريق إحلال وتجديد الشبكات القائمة وإنشاء المشروعات الجديدة اللازمة لمواجهة الزيادة فى الأحمال، ونقل الطاقة المولدة من مشروعات محطات التوليد الجارى إنشاؤها إلى مراكز الأحمال.

وأضافت صباح مشالى أنها تستهدف التحديث المستمر لأجهزة التحكم والمراقبة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ومنظومة التحكمات فى شبكات الجهد العالى ( 66 كيلو فولت) وزيادة أطوال خطوط الجهد العالى بحوالى 1024 كم بنسبة %4.6 عن العام المالى 2018/2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »