أسواق عربية

التحكيم الدولي يجنب ليبيا دفع أكثر من نصف مليار يورو تعويضات لصالح شركة فرنسية

تم رفع 142 قضية ضد ليبيا من قبل شركات أجنبية للمطالبة بتعويضات تصل إلى 9 مليار يورو

شارك الخبر مع أصدقائك

نجحت حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، في كسب قضية مرفوعة أمام التحكيم الدولي ضد شركة فرنسية جنبتها دفع أكثر من نصف مليار يورو.

التحكيم الدولي يقضي لصالح ليبيا

    وأوضحت إدارة القضايا التابعة للمجلس الأعلى للقضاء بحكومة الوفاق الوطني في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة اليوم (الأربعاء)، “تمكنت لجنة المنازعات المنظورة في الخارج من تحقيق نجاح باهر في قضايا المنازعات الخارجية، حيث جنبت ليبيا دفع مبلغ بأكثر من نصف مليار يورو، قيمة التسوية الاتفاقية التي أبرمتها إحدى الوزارات السيادية بزعم تمثيلها السلطة الرئاسية لإدارة القضايا، وذلك لصالح شركة (سوريليك) الفرنسية”.

اقرأ أيضا  البورصات الخليجية ترتفع الأثنين بقيادة السعودية وقطر

    وأضاف البيان ” في الدعوى التحكيمية تدعي الشركة طلب مستحقات مالية لبعض المشروعات في ليبيا تعود لعام 2003 بمبلغ 36 مليون يورو، لتصدر حيث محكمة استئناف باريس أمس (الثلاثاء)، حكمها بإلغاء حكم التحكيم الجزئي الصادر عن غرفة التجارة الدولية بباريس قبل نحو أربع أعوام بمبلغ 230 مليون يورو، كما قضت المحكمة بإلغاء حكم التحكيم لصالح نفس الشركة قبل عامين بمبلغ 452 مليون يورو”.

اقرأ أيضا  وزير إسرائيلي : حماس تمتلك صواريخ موجهة وقنابل عنقودية

    وتنوب إدارة القضايا المشكلة بموجب القانون رقم 87 للعام 1971 بقوة القانون عن الحكومة والوزارات التابعة لها والهيئات والمؤسسات العامة في ليبيا.

    كما تتولى الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الدولة داخل وخارج ليبيا.

    وكشف تقرير ديوان المحاسبة الليبي (جهاز الرقابة الحكومي) عام 2018، رفع 142 قضية ضد ليبيا من قبل شركات أجنبية في الخارج، بإجمالي تعويضات يصل إلى 9 مليارات يورو.

اقرأ أيضا  تباين بورصات الخليج الأحد وسط استمرار المكاسب السعودية

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا ا لصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »