اتصالات وتكنولوجيا

التحقيق فى منح «فيسبوك» معاملة خاصة لناشرى المعلومات المضللة عن لقاحات كورونا

مدعون عامون يعبرون عن قلقهم البالغ

شارك الخبر مع أصدقائك

أرسل المدعون العامون في 14 ولاية أمريكية، خطابا إلى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زكربيرج، يستفسرون فيه عما إذا كان كبار ناشري المعلومات المغلوطة عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على منصة فيسبوك قد تلقوا معاملة خاصة، بحسب وكالة رويترز.

وأنشئ خط الاستفسار بعد أن استخدمت فرنسيس هوجين الموظفة السابقة في فيسبوك مستندات داخلية للكشف عن أن منصة التواصل الاجتماعي أقامت نظاما يعفي المستخدمين البارزين من بعض قواعدها أو كلها.

مدعون عامون يعبرون عن قلقهم البالغ

وفي الخطاب الذي أُرسل يوم الأربعاء قال 14 مدعيا عاما ينتمون للحزب الديمقراطي إن لديهم “قلقا بالغا” إزاء أنباء ترددت في الآونة الأخيرة بأن فيسبوك تحتفظ بقوائم أعضاء تلقوا معاملة خاصة ويريدون معرفة ما إذا كان “ناشرو المعلومات المغلوطة” جزءا من تلك القوائم.

اقرأ أيضا  برانتو السويدية.. منصة رقمية متخصصة في صناعة الملابس والأزياء

ويصف مركز مكافحة الكراهية الرقمية “قائمة المعلومات المغلوطة” بأنها تضم 12 مناهضا للتطعيم مسؤولين عن نشر نحو ثلثي المحتوى المشكك في اللقاحات على منصات التواصل الاجتماعي.

وأشار المتحدث باسم فيسبوك أليكس بورجوس إلى تصريحات سابقة للشركة مفادها أنها أزالت أكثر من 35 من الصفحات والمجموعات والحسابات على فيسبوك أو إنستجرام مرتبطة بهؤلاء الاثني عشر شخصا بما في ذلك شخص واحد على الأقل يرتبط بكل منهم وذلك لانتهاك سياساتها. كما فرضت عقوبات على بعض نطاقات مواقع الإنترنت الخاصة بهم.

اقرأ أيضا  «الاقتصاد الرقمي» تبحث تداعيات قرار 10 % جمارك على أسعار المحمول

وانتشرت معلومات مضللة حول فيروس كورونا المستجد على مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك فيسبوك وتويتر وموقع يوتيوب التابع لشركة ألفابت.

ويتهم باحثون ومشرعون شركة فيسبوك منذ فترة بالإخفاق في مراقبة المحتوى الضار على منصاتها.

بايدن: منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك “تقتل الناس “

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في يوليو إن منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك “تقتل الناس” حيث تسمح بنشر معلومات مضللة حول لقاحات فيروس كورونا على منصتها.

وذلك بعد أن واصل البيت الأبيض انتقاد الشركة لسماحها بنشر معلومات مضللة عن لقاحات فيروس كورونا على منصتها.

اقرأ أيضا  12 عصابة رقمية.. «كاسبرسكي» تحدّد أبرز التهديدات المتقدمة المستمرة في مصر

وقال بايدن للصحفيين لدى سؤاله عن المعلومات المضللة وما هي رسالته لمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك “إنها تقتل الناس. انظروا، الجائحة موجودة فحسب بين من لم يتلقوا اللقاحات. وهي تقتل الناس”.

وفي وقت سابق ، انتقدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الشركة أيضاً. وقالت في إيجاز بالبيت الأبيض “من الواضح أن هناك إجراءات اتخذوها. إنها شركة قطاع خاص.
هناك إجراءات إضافية بإمكانهم اتخاذها. من الواضح أن هناك الكثير مما يمكن عمله”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »