Loading...

التحالف الفائز بصفقة أنابيب «أرامكو» يبرم اتفاقا مع بنوك للحصول على 13 مليار دولار

يشمل تحالف المصارف المشاركة في توفير التمويل إتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وبي.إن.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وسيتي بنك وكريدي أجريكول وبنك أبوظبي الأول

التحالف الفائز بصفقة أنابيب «أرامكو» يبرم اتفاقا مع بنوك للحصول على 13 مليار دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

12:11 م, الأحد, 6 مارس 22

انتهى التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية من الاتفاق مع 19 مصرفا لتقديم تمويل معبري بقيمة 13.4 مليار دولار لتمويل الصفقة، بحسب وكالة رويترز.

ويشمل تحالف المصارف المشاركة في توفير التمويل إتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وبي.إن.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وسيتي بنك وكريدي أجريكول وبنك أبوظبي الأول.

أرامكو تعلن فى ديسمبر الماضى صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 15.5 مليار دولار

كانت أرامكو قد أعلنت فى ديسمبر الماضى، صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 15.5 مليار دولار تشمل شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها، مع ائتلاف بقيادة شركة بلاك روك للأصول الثابتة “بلاك روك”، وشركة حصانة الاستثمارية “حصانة” (ذراع إدارة الاستثمارات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية) ما يجعلها إحدى كبرى صفقات البنية التحتية للطاقة في العالم.

وقالت مصادر مصرفية إن تحالف المستثمرين الفائز فضّل استغلال انخفاض تكلفة التمويل بالسوق ورفع حجم الدين في تمويل الصفقة، حسبما ذكرت شبكة سي إن بي سي.

وكشفت المصادر أن القرض الذي سيحصل عليه التحالف بقيادة بلاك روك سيكون لأجل 7 سنوات سيبدأ تسعيره من 50 نقطة أساس ويرتفع سنويا كل عام حتى يصل إلى 125 نقطة أساس.


بموجب الصفقة، من المقرر أن يحصل عملاق النفط السعودي على عائدات بنحو 15.5 مليار دولار، ما يعزز من مركزه المالي، إلى جانب تحقيق قيمة إضافية من قاعدة أصولها المتنوعة، وجذب اهتمام مجموعة واسعة من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجاذبة.

شركة أرامكو لإمداد الغاز تتولى تأجير وإعادة استئجار حقوق الاستخدام في شبكة خطوط أنابيب الغاز

وستتولى شركة أرامكو لإمداد الغاز – التي تم إنشاؤها حديثًا – تأجير وإعادة استئجار حقوق الاستخدام في شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية لمدة 20 عامًا.

وسيحتفظ عملاق النفط السعودي بحصة أغلبية نسبتها 51% في “أرامكو لإمداد الغاز”، وتبيع حصة 49% إلى مستثمرين بقيادة بلاك روك وشركة حصانة الاستثمارية.

كانت مصادر قد كشفت فى نوفمبر الماضى أن الشركة السعودية، طلبت من المصارف ترتيب قرض من المتوقع أن يتراوح بين 12 و14 مليار دولار تعتزم تقديمه للمشترين لشبكة أنابيب الغاز.

وأضاف أحد المصادر أن المصارف تقدمت بعروض لإعادة التمويل في مطلع شهر سبتمبر الماضي في انتظار قرار أرامكو بحسم أمر العروض المقدمة إليها.