اقتصاد وأسواق

التجار: %40 ارتفاعًا فى أسعار الخضراوات.. وأسواق الجملة سبب الزيادة

خالد حنفى محمد مجدى : أدى قرار الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلغاء التسعيرة الاسترشادية، إلى ارتفاع أسعار بعض الخضراوات والفاكهة فى الأسواق، وذلك خلال اليومين الماضيين، وذلك طبقاً لما أكده تجار الخضراوات والفاكهة، متهمين تجار الجملة بسوقى…

شارك الخبر مع أصدقائك

خالد حنفى
محمد مجدى :

أدى قرار الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلغاء التسعيرة الاسترشادية، إلى ارتفاع أسعار بعض الخضراوات والفاكهة فى الأسواق، وذلك خلال اليومين الماضيين، وذلك طبقاً لما أكده تجار الخضراوات والفاكهة، متهمين تجار الجملة بسوقى العبور و6 أكتوبر للجملة، بزيادة الأسعار بما يقرب من %40.

كان وزير التموين والتجارة الداخلية قد أعلن أنه لن يتم العمل بالأسعار الاسترشادية، معللاً ذلك بأن الحكومة لا تستطيع وضع تسعيرة وتطبيقها، وهذا ليس فى مصر فقط، بل فى كل دول العالم.

وفى هذا السياق، أكد محمد السباعى، تاجر خضراوات وفاكهة فى سوق الوايلى بالعباسية، أن الأسعار شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بنحو %10، على نهاية شهر فبراير الماضى، وذلك بعد قرار وزير التموين الجديد إلغاء العمل بالتسعيرة الاسترشادية.

وقال السباعى لـ«المال» إنه على الرغم من عدم التزام العديد من التجار بالتسعيرة الاسترشادية فإنه كان يعمل على توازن الأسعار فى السوق، وذلك من خلال الحد الأدنى والحد الأقصى لكل سلعة، مضيفاً أن مفتشى وزارة التموين امتنعوا عن المرور على السوق بعد قرار وزير التموين.

واتهم السباعى تجار الجملة بسوقى العبور و6 أكتوبر للجملة، بالتسبب فى ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضراوات والفاكهة، ما بين 20 و%50، مشيراً إلى أنه رغم تراجع حجم إقبال المستهلكين على شراء السلع الغذائية خلال الأيام الماضية، لكن الأسعار شهدت ارتفاعاً.

بينما قال يحيى حسين، تاجر خضراوات فى سوق الدقى، إن سعر كيلو البسلة ارتفع إلى 6 جنيهات، بعد أن كانت تتراوح بين 3 و4 جنيهات، وكيلو الفاصوليا وصل إلى 7 جنيهات بعد أن كانت بـ5 جنيهات، بالإضافة إلى وصول سعر كيلو الليمون إلى 10 جنيهات، بعد أن كان بنحو 7 جنيهات قبل إلغاء التسعيرة الاسترشادية.

وأضاف حسين أن هناك بعض الأصناف التى شهدت انخفاضاً فى أسعارها مثل كيلو البطاطس، حيث يباع بنحو 2 جنيه بدلاً من 3 جنيهات، وكيلو الملوخية بـ2 جنيه بدلاً من 4 جنيهات، وأيضاً كيلو الفلفل الحامى بسعر 3 جنيهات بدلاً من 4 جنيهات.

وتابع تاجر الخضراوات بسوق الدقى، إن هناك ثباتاً فى الأصناف الأخرى، حيث يبلغ سعر كيلو الطماطم 1.25 جنيه، والبصل القديم بـ3 جنيهات، والبصل الجديد بـ1.50 جنيه، والخيار بسعر جنيهين للكيلو الواحد، والسبانخ بـ1.50، والجزر والكوسة جنيهين. وطالب حسين وزارة التموين والتجارة الداخلية بضرورة تشديد الرقابة على منافذ البيع بأسواق الجملة فى كل من سوقى العبور و6 أكتوبر، وذلك لمراقبة الأسعار وعدم زيادتها من قبل تجار الجملة، الذين استغلوا قرار وزير التموين إلغاء العمل بالتسعيرة الاسترشادية.

ولفت حسين إلى أنه ليس من صالح تجار الخضراوات والفاكهة زيادة الأسعار على المستهلك، حيث إن المستهلك لديه بدائل أخرى وهى المجمعات الاستهلاكية، مشيراً إلى أن هامش ربح التجار لا يزيد على %10 من سعر تكلفة السلعة. 

شارك الخبر مع أصدقائك