بورصة وشركات

التجاري الدولي: 15% من محفظة البنك موجهة للقطاع العقاري

قرض مع بالم هيلز بقيمة 1.1 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت سها أبو ذكري، رئيس قطاع العلاقات المؤسسية بالبنك التجاري الدولي، إن محفظة القطاع العقاري تبلغ نسبتها 15% من إجمالي المحفظة الائتمانية، أي ما يقارب 10 مليارات جنيه .

وأشارت خلال مؤتمر صحفي لتوقيع عقد قرض مع بالم هيلز بقيمة 1.1 مليار جنيه ، إلى أن البنك يشارك في مبادرة الإسكان لمتوسطي الدخل وسيركز على المحافظات بشكل كبير .

من جهته قال عمرو الجنايني، الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بالبنك التجاري الدولي، أن مصرفه يسيطر على حصة تصل إلى 22% من قروض القطاع العقاري في السوق المحلية .

وأضاف، أن البنك يستهدف زيادة هذه الحصة بنحو 15% كنسبة نمو خلال العام المقبل.

نتائج أعمال البنك التجاري الدولي

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للبنك التجارى الدولي، عن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 22% مقارنة بالفترة المناظرة، لتسجل 8.54 مليار جنيه مقابل 7.02 مليار جنيه بالفترة المماثلة.

اقرأ أيضا  زهراء المعادى تطرح قطعة أرض بمساحة 53.7 ألف متر للمشاركة مع مطورين عقاريين

وكشفت البيانات المالية للبنك عن ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 16.1% لتسجل 15.45 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 13.308.203 مليار جنيه بنهاية الفترة المقابلة من العام الماضي .

كما ارتفع عائد القروض والإيرادات المشابهة خلال ذات الفترة ليسجل 31.7 مليار جنيه مقابل 27.2 مليار جنيه بالفترة المقارنة، كذلك ارتفعت تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة إلى 16.2 مليار جنيه مقابل 13.8 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

وبلغ النمو في محفظة القروض بالبنك 5% خلال أول 9 أشهر من العام، كما حقق زيادة في حجم المدخرات لديه بنسبة 8%.

اقرأ أيضا  «التمويل الاستهلاكى» يحقق طفرة مدعومة من «كورونا» و«العوائد الكبيرة»

التوسع الخارجي

وفي وقت سابق وافق مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، بشكل مبدئي، على الاستحواذ على حصة في أحد البنوك التي تعمل في كينيا، بحسب بيان من البنك للبورصة .

وقال البنك، إن مجلس الإدارة وافق على التقدم للحصول على الموافقات اللازمة من كافة الجهات الرقابية المعنية في مصر وكينيا، لكنه لم يفصح عن أي بيانات عن حجم الصفقة أو البنك المقصود.

وكان حسين أباظة ، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي ، قد صرح في وقت سابق لـ”المال” إن مصرفه يدرس التوسع في دولة أفريقية أخرى عقب افتتاح مكتب تمثيل في دولة اثيوبيا.

اقرأ أيضا  الشرقية للدخان تسجل 3.7 مليار جنيه صافى ربح خلال عام

وأعلن التجاري الدولي ، أبريل الماضى ، تأسيس مكتب تمثيل في أديس أبابا بإثيوبيا، في إطار خططه التوسعية، بالتماشي مع التوجه الاستراتيجي للدولة، لزيادة التعاون مع دول القارة السمراء.

يستهدف المكتب تعزيز العلاقات مع البنوك الإثيوبية، ودعم التبادل التجاري من خلال الترويج للصادرات المصرية إلى أثيوبيا، ودراسة السوق والفرص الاستثمارية المتاحة. وفق بيان

وأوضح التجاري الدولي أن مكتب التمثيل بأديس أبابا يعد بمثابة حجر الأساس لتواجده في إحدى أكثر الأسواق الجاذبة بالمنطقة، حيث سجلت إثيوبيا أعلى معدلات للنمو الاقتصادى على مستوى العالم في السنوات السابقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »