«التجاري الدولي» يفتح باب الاكتتاب فى أول طرح سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار

البنك التجاري الدولي يفصح عن تفاصيل إصدار السندات الخضراء

«التجاري الدولي» يفتح باب الاكتتاب فى أول طرح سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:39 م, الأربعاء, 30 يونيو 21

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر ، اليوم الأربعاء، عن فتح باب الاكتتاب فى أول طرح سندات خضراء بالسوق المصرى بقيمة 100 مليون دولار.

وقال فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذا الطرح حصل على موافقة مبدئية من قبل بتاريخ 21 يونيو الجارى.

وتبلغ قيمة الطرح الخاص 100 مليون دولار ،ويجرى إصدارها فى صورة سندات لأجل خمس سنوات ذات عائد ثابت وغير قابلة للاسترداد.

وقال البنك إن مؤسسة التمويل الدولية أكدت التزامها بالاكتتاب فى كامل قيمة الإصدار،على أن توجه حصيلة الاكتتاب فى مشروعات ، ترشيد الطاقة وموارد الطاقة المتجددة ، والنقل النظيف والمبانى الخضراء،وإدارة المياه والصرف الصحى وغيرها .

ومن المقرر أن يفصح البنك عن إطار عمل السندات الخضراء فى غضون أيام قليلة،بما فى ذلك معايير استخدام حصيلة الإصدار وشروط الحصول على تمويل،ومعايير اختيار المشروعات المستدامة التى سيجرى تمويلها من خلال القروض الممنوحة للعملاء.

وقال البنك إن هذا الإطار جرى مراجعته من قبل شركة فيجو إيريس التابعة لمؤسسة موديز العالمية بما يتوافق مع مبادىء السندات الخضراء الخاصة بالرابطة الدولية لسوق رأس المال الصادرة عام 2018.

التجاري الدولي : حصيلة السندات ستمول محفظة قروض خضراء مصرية

ومن المخطط استخدام حصيلة الإصدار فى تمويل محفظة قروض خضراء لعملاء البنك من المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى تمويل المصروفات الرأسمالية الخاصة بالمبانى الخضراء التابعة للبنك بنسبة تصل إلى 20% من العائدات.

ويقوم التجارى الدولى CIB، بدور مدير الطرح، بينما يقوم مكتب ذو الفقار للمحاماة بدور المستشار القانونى ،وتقوم شركة ديلويت بالمراجعة.وفقا لتفاصيل الإفصاح المرسل للبورصة المصرية.

ويعد ، أكبر البنوك التجارية الخاصة في مصر ، وأكبر كيان مدرج فى البورصة المصرية من حيث حجم الأسهم حرة التداول.

ويصنف  سهم البنك باعتباره أكبر سهم قيادى فى البورصة لاستحواذه وحده على 40% من الأسهم المدرجة على المؤشر الرئيسى EGX30.

ويعبر المؤشر الرئيسى عن ثلاثين شركة كبرى من بين 277 شركة مدرجة تعبر عنهم مؤشرات أخرى متوسطة وصغيرة ومستحدثة.

ويسيطر المتعاملون الأجانب على نسبة كبيرة من أسهم البنك التجارى الدولى المتداولة فى البورصة المصرية، ولدى البنك شهادات ايداع دولية مدرجة فى بورصة لندن.

وتعد شركة فاير فاكس القابضة للخدمات المالية “الكندية” المساهم الأكبر فى البنك بنسبة 6.55% من الأسهم عبر عدة عاملة فى مجال التأمين، بينما تبلغ نسبة الأسهم الحرة فى البورصة 93.45%.

ورفع البنك الأهلى المصرى حصته فى التجارى الدولى بشكل مباشر وغير مباشر خلال السنوات الماضية لتصل إلى 8% (تعادل 118.2 مليون سهم) وفقا لآخر إفصاح هيكل ملكية مرسل للبورصة فى 12 أبريل الماضى.

وببلغ رأسمال الحالى للبنك التجارى 14.77 مليار جنيه موزعًا على 1.47 مليار سهم، بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم.ويشغل منصب الرئيسي التنفيذى والعضو المنتدب للبنك منذ 24 يونيو الجارى وذلك بعد موافقة البنك المركزى المصرى.

ارتفاع أرباح البنك إلى 2.8 مليار جنيه فى ثلاثة أشهر

وأظهرت أحدث مجمعة للبنك، ارتفاع صافى أرباحه إلى 2.8 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية مارس الماضى، مقارنة بصافى أرباح قدرها 2.3 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت النتائج المرسلة للبورصة فى 23 مايو الماضى،تراجع عوائد البنك من القروض والإيرادات المشابهة إلى 10.1 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة بنحو 10.6 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما أظهرت تراجعا طفيفا فى تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة إلى 4.44 مليار جنيه بنهاية مارس مقارنة بنحو 4.49 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب السهم الأساسى من الأرباح إلى 1.72 جنيه بنهاية مارس، مقارنة بنحو 1.43 جنيه خلال الفترة المقارنة، كما ارتفع نصيب السهم المخفض إلى 1.71 جنيه مقارنة بنحو 1.42 جنيه.

وكشفت نتائج أعمال سنوية سابقة، تراجع  إلى 10.2 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة بنحو 11.8 مليار جنيه فى عام 2019.