بنـــوك

التجارى الدولى ينافس على تمويل أبراج موبينيل

قالت مصادر إن البنك التجارى الدولى «CIB » بدأ محادثات لتمويل شركة «EATON » الإنجليزية بهدف اقتناص صفقة أبراج المحمول التابعة للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» المنتظر حسمها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب _ محمد سالم:

قالت مصادر إن البنك التجارى الدولى «CIB » بدأ محادثات لتمويل شركة «EATON » الإنجليزية بهدف اقتناص صفقة أبراج المحمول التابعة للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» المنتظر حسمها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأكدت «موبينيل» أمس، ما انفردت «المال» بنشره يوم الإثنين الماضى عن عقد مفاوضات مع بعض الكيانات بشأن بيع جزء من أبراج التليفون المحمول المملوكة لها، كما قالت شركة «أوراسكوم للاتصالات والتكنولوجيا» إنها بصدد دراسة الفرص الاستثمارية فى هذا المجال، دون ذكر تفاصيل.

وأوضحت المصادر، فى تصريحات لـ«المال»، أن الشركة الإنجليزية «EATON » قامت بالتعاقد مع مكتب الاستشارات القانونية الدولى «بيكر آند ماكينزى» لمباشرة الصفقة.

تأسست «EATON » عام 2008 من جانب رؤساء سابقين فى شركتى «أورانج» و«فودافون» العالمية، وتتركز عملياتها بشكل كبير فى دول أفرقيا، حيث تمتلك وتدير أكثر من 5 آلاف برج فى 7 دول داخل القارة السمراء، وكانت آخر عملية استحواذ قامت بها الشركة فى سبتمبر الماضى من خلال شراء 3500 برج مملوكة لمجموعة «ايرتل» الهندية منتشرة فى 6 دول أفريقية وتضمن العقد تأجير تلك الأبراج للشركة الهندية مرة أخرى لمدة 10 سنوات.

و«أبراج المحمول» هى أبنية مرتفعة تصمم خصيصًا لحمل هوائيات الاتصالات اللاسلكية لتوفير إشارات البث التليفزيونى والراديو، بجانب خدمات الهواتف المحمولة «GSM » والإنترنت.

وتنقسم الأبراج إلى 3 أنواع رئيسية هي: «البرج الأحادى» ويستخدم عادة فى المناطق الحضرية نظرًا لارتفاع طوله البالغ حوالى 60 مترًا، علاوة على البرج الثنائى، وهو مزود بمعدات تشغيل شبكتين للمحمول فى آن واحد، بجانب الأبراج الثلاثية التى توفر خدمات لـ3 مشغلين فيما يعرف بأسلوب الـ «SITE SHARING ».

وكان ايف جوتيه، العضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل»، قد كشف فى حوار مع «المال»، أن شركته اقتربت من حسم الفائز بصفقة الأبراج المعدنية للمحمول فى إطار البدائل المتاحة لتسوية مديونياتها، وأشار إلى أن الشركات المتنافسة عليها تتضمن شركة مصرية.

ومن المرجح طرح %20 من أبراج «موبينيل» فى المرحلة الأولى، المنتظر حسمها خلال الأشهر القليلة، وتتراوح استثماراتها ما بين 1.2 و1.3 مليار جنيه.

وبدأت إحدى الشركات المتنافسة محادثات مع بنك حكومى كبير للحصول على قرض تصل قيمته المبدئية إلى 650 مليون جنيه لتمويل الصفقة.

كانت شركة «أوراسكوم للاتصالات والإعلام»، قد قالت أول الأسبوع، إن مجلس إدارتها وافق على إنشاء الشركة أو تملكها أو تشغيلها لشبكات أبراج الاتصالات، وإنتاج الطاقة والنقل والمواصلات والخدمات اللوجيستية بأنواعها وجميع الخدمات المرتبطة بهذه الأنشطة.

وذلك فى إطار موافقة مجلس الإدارة بجلسته المنعقدة الخميس الماضى، على قيام الشركة بتأسيس شركات جديدة، أو الاشتراك مع الغير فى تأسيس شركات أو شراء اسهم شركات الأموال أو زيادة رؤوس أموالها بغرض العمل فى جميع المجالات والمشروعات الحيوية اللازمة لسد احتياجات المواطنين فى المجالات المختلفة.

وفوض المجلس المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة، بالتوقيع على جميع عقود تأسيس وتعديل الشركات واتخاذ جميع إجراءات التأسيس وتحديد رؤوس الأموال، مع منحه الحق فى تفويض أو توكيل الغير فى كل أو بعض الصلاحيات. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »