بنـــوك

“التجارى الدولى” يدير ثروات بأكثر من 50 مليار جنيه

"التجارى الدولى" يدير ثروات بأكثر من 50 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

أمانى زاهر ـ هبة محمد:

تمكن البنك التجارى الدولى من تحقيق معدل نمو سنوى تجاوز %23 فى مجال إدارة الثروات خلال خمس سنوات من طرحه لخدمة “CIB Wealth” ليرتفع حجم الأموال التى يديرها عن 50 مليار جنيه حتى نهاية عام 2015.

وكشف التقرير السنوى للبنك عن استحواذ عملاء إدارة الثروات على نحو %70 من ودائع الأفراد، ونحو %47 من القروض المصرفية للأفراد “Consumer banking”.

يذكر أن البنك التجارى الدولى يشترط الاحتفاظ بمبلغ نصف مليون جنيه على الأقل أو ما يعادله من العملات الأجنبية فى صورة ودائع أو استثمارات للتمتع بمزايا خدمات عملاء الثروات، وفى حال انخفاض متوسط الرصيد عن الحد الأدنى سيتم خصم 300 جنيه شهريًا لمدة 3 أشهر متتالية.

ولفت البنك إلى زيادة ودائع عملاء إدارة الثروات بنحو %22 خلال العام الماضى وحده لتقفز من 41 إلى 50 مليار جنيه وبزيادة قدرها 9 مليارات جنيه، كما ارتفعت أصول “إدارة الثروات” من 4.34 مليار جنيه إلى 5.55 مليار جنيه بزيادة قدرها %28، فيما يبلغ معدل النمو سنوى مركب للخمس سنوات CAGR نحو %18.

ويبلغ إجمالى ودائع البنك نحو 155 مليار جنيه يبلغ حجم مدخرات الأفراد منها نحو 73 مليار جنيه، فيما سجلت قروض التجزئة المصرفية 11.977 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى.

وفسر البنك نمو ودائع وأصول إدارة الثروات باتباع سياسات من شأنها التركيز على “العميل ذاته” من خلال تصميم حلول شخصية تناسب احتياجات مختلف شرائح العملاء الكبار، بالإضافة إلى تصدرهم قائمة الأولويات فى الحصول على الخدمات، مع وضع العلامة التجارية نصب أعينهم وتطوير علاقة مبنية على الشراكة والثقة.

ولفت التقرير إلى تعدد الخدمات والمزايا التى يتيحها البنك لعملاء هذا القطاع أبرزها التعاقد مع إحدى أكبر وكلاء السفر لتقديم مزايا فريدة تتواكب مع طبيعة ونمط عملاء البنك التى بحاجة إلى عروض خاصة للسفر لوجهات معينة مع خصومات على عدد من المنتجات وخدمات الاستقبال.

والجدير بالذكر أن الحساب ذو المزايا الخاصة صمم ليقدم أفضل عائد لعملاء CIB Wealth وإمكانية الحصول على عائد بدوريات صرف متنوعة وإعفاء من مصاريف فتح الحساب، كما أنه يتيح الحصول على سحب على المكشوف بحد أقصى %90 من قيمة المدخرات.

ويقدم البنك أسعار فائدة مميزة على الودائع وإعفاءات وتخفيضات حصرية للرسوم البنكية، فضلا عن أن بطاقة CIB Wealth البلاتينية الائتمانية بحد ائتمانى يصل إلى 100 ألف جنيه، وكذلك تقدم بطاقة الخصم الفورى البلاتينية 25 ألف جنيه كحد يومى للسحب النقدى، بالإضافة إلى 50 ألف إضافية للتسوق من خلال أكثر من مليون موقع تجارى داخل مصر وخارجها من خلال الخصم المباشر على الحساب.

ويوفر البنك مجموعة مميزة خدمات الاستقبال Concierge Services، هذا بالإضافة إلى خصوصية استخدام صالات الدرجة الأولى فى بعض صالات المطارات المحددة.

وأشار البنك إلى إطلاقه تطبيقًا إلكترونيًّا لإدارة الثروات WPA تم ابتكاره داخل البنك لتطوير كفاءة وإنتاجية فريق المبيعات بهذه الإدارة، متابعًا أن التطبيق الجديد أداة بيعية متعددة الوظائف تمنح مديرى الفروع والمناطق مراقبة الأداء اليومى لمرءوسيهم، كما أنه يساعد مديرى العلاقة على التقرير وتحليل البيانات، الأمر الذى يمنح فرصة لتقديم تصور شامل عن المحفظة التى يتم إدارتها للعميل، ويسهل من عملية إدارة المحافظ الكبرى.

كما أن التطبيق يقدم لمسة شخصية للعملاء من خلال إرسال إخطارات بموعد عيد الميلاد أو عمليات السحب الكبيرة أو التذكير بقرب استحقاق شهادة إدخارية، وهو ما يسمح بمتابعة العميل من خلال كل الإدارات المختلفة، فعلى سبيل المثال وليس الحصر يمكن النظر فى أوراق طلبات القروض أو أسباب رفض بطاقات الائتمان من خلال التطبيق.

وكشف التقرير السنوى للبنك التجارى الدولى عن إطلاق البنك شريحة جديدة خاصة بعملاء الرواتب بإدارة الثرواتWealth payroll segment ، وذلك تمشيًا مع استراتيجية البنك فى قطاعى إدارة الثروات والرواتب ليقدم بذلك تكاملا بين الإدارات المختلفة، مشيرًا إلى أن هذا التكامل سيسهم فى رفع كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية بدعم من زيادة تغلغل المنتجات ونسبة المحفظة لكل عميل.

ويعتزم البنك التجارى الدولى تدشين 7 مراكز للخدمة جديدة خلال العام الجارى، موضحًا أن تلك المراكز ستكون فريدة من نوعها داخل السوق المصرية.

وحسب الموقع الإلكترونى بالبنك يوجد أكثر من 65 مركزا حصريا لخدمة عملاء الثروات من إجمالى عدد الفروع الذى يتخطى 150 فرعًا بنهاية العام الماضى.

ويخطط البنك التجارى لطرح خدمات المصرفية الخاصة لجذب العملاء الأفراد ذات الملاءة المالية العليا High net worth individual ، وذلك من خلال التركيز على سياسة تتمحور حول العميل ومنتجات هيكلية متخصصة، فضلا عن تقديم مستوى خدمة استثنائى.

وقام البنك لهذا الغرض فى مرحلة تجريبية بقياس قبول السوق من خلال مجموعات التركيز، واستطلاعات رأى لفهم أفضل احتياجات السوق للحفاظ على ريادة البنك التجارى الدولى فى الخدمات المصرفية الخاصة.

وسجل عدد عملاء هذا القطاع خلال المرحلة التجريبية 1500 عميل بحجم أصول مدارة “AUM ” تبلغ 18 مليار جنيه بمتوسط 12 مليون جنيه للعميل الواحد.

يشار إلى أن البنك لم يحدد فى تقريره السنوى الحد الأدنى المطلوب للانضمام لهذه الشريحة إلا أنه لفت إلى أن متوسط العميل الواحد يدور حول 12 مليون جنيه.

وفى سياق متصل، استمر البنك التجارى عبر خدماتCIB plus فى خدمة الشرائح المتوسطة من خلال تقديم منتجات مبسطة بصورة سريعة مع تقديم تسهيلات شخصية تم تصميمها لتغطية احتياجات شرائح العملاء أصحاب الثروة المتوسطة.

يشار إلى أن البنك يشترط للانضمام لشريحة “بلس” الاحتفاظ برصيد لا يقل قدره عن 150 ألف جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأخرى داخل حساب بالبنك.

وركز البنك التجارى الدولى على تدريب العاملين بهذه الإدارة لإكسابهم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف المالية للعملاء، كما عمل البنك على استهداف عملائه بصورة أكبر من خلال تقديم مزايا وباقات تتلاءم شرائح الثروة المتوسطة مع توفير باقات مناسبة للسفر لهم، مشيرًا إلى اعتزامهم توسيع انتشارهم الجغرافى فى الأماكن الكثيفة بالسكان.

وحقق القطاع نموا بمحفظة الودائع بأكثر من %61، فيما ارتفع إجمالى الأصول بنحو %68 بنهاية ديسمبر 2015.

والجدير بالذكر، أن البنك يقدم حساب CIB “توفير وحماية” بالجنيه، لتعظيم المدخرات من خلال عوائد تصاعدية يومية، شهرية أو ربع سنوية، كما يقدم برامج ومزايا تأمينية مجانية متعددة، فضلا عن فائدة مميزة على التسهيلات الائتمانية وإعفاءات وتخفيضات مميزة على الرسوم البنكيية علاوة على إمكانية إصدار بطاقة CIB Plus التيتانيوم للخصم المباشر.

وكذلك يخصص البنك مسئول مصرفى خاص للعميل لتزويده بالمعلومات الصحيحة ومساعدته على تحقيق خططه المستقبلية مع التمتع بمزايا الأولوية فى التعاملات البنكية.

وأعلن البنك استمراره خلال عام 2016 فى مواصلة نمو ودائعه لتعزيز عروضه ومنتجاته لصمان تلبية احتياجات العملاء.

وعلى صعيد الموارد البشرية، قامت أكاديمية ريفامب لإدارة الثروة Revamp wealth academy بمنح شهادة الدولية فى إدارة الثروات والاستثمار لأفضل موظفيى البنك، والتى تمنحها تحت مظلة معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمارات.

وأكد عملهم على حصول كل مديرى العلاقة المتخصصين على الشهادة الدولية فى إدارة الثروات ICWIM، على أن يحصل أفضل مديرى العلاقة على شهادة الدولية IISI .

يشار إلى أن مديرى العلاقة يتم انتقاؤهم لإدارة وتنفيذ جميع المعاملات المصرفية الخاصة مع ضرورة فهم عميق لاحتياجات العملاء.

ويخصص البنك مدير علاقة واحد لعدد محدود من العملاء، بحيث يكون قادرًا على اقتراح الخطة المالية الفردية وفقا للاحتياجات الخاصة لكل عميل وفقا لاحتياجه ووضعه المالى، الأمر الذى يساعد العميل على ترتيب أوضاعه المالية الحالية والوفاء بالتزاماته قصيرة وطويلة الأجل.

ولفت التقرير إلى مساعدة إدارة البحوث ببنك الاستثمار سى أى كابيتال قطاع غدارة الثروات عبر إمدادها بأحدث وأهم الأخبار اليومية، ونظراتهم المستقبلية للاقتصاد الكلى وأسواق المال بكل من مصر والشرق الأوسط.

شارك الخبر مع أصدقائك