اقتصاد وأسواق

التجارة: 17.4% زيادة في الصادرات المصرية لبيلاروسيا

بدء أعمال الدورة السادسة للجنة المشتركة

شارك الخبر مع أصدقائك

تنطلق بالعاصمة البيلاروسية مينسك اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة السادسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة، التى تنتهى غدًا الأربعاء، بمشاركة عدد كبير من ممثلى الحكومة والقطاع الخاص فى البلدين.

يترأس اللجنة عن الجانب المصرى؛ أحمد عنتر، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة رئيس جهاز التمثيل التجارى، وعن الجانب البيلاروسى وكيل أول وزارة التجارة ومكافحة الاحتكارات، ويضم الوفد المصرى ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة، والكهرباء، والإنتاج الحربي، والاستثمار والتعاون الدولى، والاتصالات، والزراعة.

أوضح ناصر حامد، رئيس المكتب التجارى المصرى فى روسيا وبيلاروسيا، أن حجم التبادل التجارى بين مصر وبيلاروسيا حقق العام الماضى زيادة ملموسة بنسبة 10.7% وبلغ 108 ملايين دولار، مقارنة بحوالى 97.5 مليون دولار خلال عام 2017.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 19-1-2021 وثبات عيار 21

كما ارتفعت الصادرات المصرية إلى السوق البيلاروسى بنسبة 17.4% خلال 2018 بقيمة 25 مليون دولار، مقارنة 21.3 مليون دولار فى 2017.

وأشار إلى أن الاستثمارات البيلاروسية فى مصر تشمل 27 مشروعاً فى قطاعات الصناعة، والسياحة، والإنشاءات، والزراعة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.‎

وأوضح أن عقد هذه الدورة من اجتماعات اللجنة المشتركة، يأتى فى إطار حرص الحكومتين المصرية والبيلاوسية على تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى المشترك، وترجمة هذا التعاون إلى مشروعات استثمارية ملموسة تصب فى مصلحة الاقتصادين المصرى والبيلاروسي.

اقرأ أيضا  «الغرف التجارية» تقترح عدم تخفيض سعر ضمان القطن عن 2500 جنيه للقنطار

وأضاف أن العلاقات المصرية البيلاروسية تشهد حالياً زخماً غير مسبوق، لا سيما فى ظل الزيارات الرسمية المكثفة لمسئولى البلدين وآخرها الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بيلاروسيا خلال شهر يونيو الماضى التى أسفرت عن توقيع خارطة طريق لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا خلال الفترة 2019-2020 فى مجالات الصناعة والتجارة، والاستثمار، والتعاون الاقتصادي، الأمر الذى يسهم فى دفع العلاقات المصرية البيلاروسية المشتركة إلى مستويات متميزة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن اجتماعات اللجنة المشتركة تستهدف تبادل وجهات النظر وطرح الرؤى واستعراض فرص التعاون الاستثمارى والتجارى بين البلدين.

اقرأ أيضا  «أشعر بالفخر بعملي هنا».. إطلالة على أحوال موظفين مصريين في شركات صينية

وأكد أن الدورة السادسة للجنة المشتركة سوف تناقش ملفات مهمة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتى من شأنها تسريع وتيرة التعاون الثنائى بين البلدين، خلال المرحلة المقبلة، فى المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية.

حامد: وفد من القطاع الخاص المصري يشارك في فعاليات منتدى الأعمال المشترك

من المقرر أن يشارك الوفد المصرى خلال الزيارة فى فعاليات منتدى الأعمال المصرى البيلاروسى الذى سيعقد على هامش اجتماعات اللجنة بمشاركة عدد من المستثمرين من البلدين وبصفة خاصة فى القطاعات ذات الاهتمام المشترك للجانبين المصرى والبيلاروسى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »