اقتصاد وأسواق

«التجارة» تنجح فى توريد البلح إلى الصين.. ومفاوضات لنفاذ الرمان

أسفرت المفاوضات التي أجرتها وزارة التجارة - عبر مكتب التمثيل التجاري في بكين بقيادة الوزير المفوض ممدوح سالمان - عن توقيع مذكرة تفاهم مع الحجر الزراعي والبيطري الصيني بوزارة الجمارك الصينية، وبموجب هذه المذكرة، تسمح السطات الصينية بنفاذ الإنتاج المصري…

شارك الخبر مع أصدقائك

أسفرت المفاوضات التي أجرتها وزارة التجارة – عبر مكتب التمثيل التجاري في بكين بقيادة الوزير المفوض ممدوح سالمان – عن توقيع مذكرة تفاهم مع الحجر الزراعي والبيطري الصيني بوزارة الجمارك الصينية، وبموجب هذه المذكرة، تسمح السطات الصينية بنفاذ الإنتاج المصري من البلح الطازج إلى أسواقها، وبذلك فقد اتسعت منظومة الصادرات الزراعية المصرية لتشمل حاليا الموالح وعنب المائدة وعلف البنجر إلى جانب البلح الطازج.

ومن ناحية أخرى يتابع المكتب التجاري في بكين التفاوض في الوقت الراهن مع الجانب الصيني للسماح بدخول بنود جديدة من حاصلاتنا الزراعية لا سيما الرمان الطازج وبما يعزز هيكل صادراتنا السلعية في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعها المكتب لزيادة الصادرات المصرية وتقليل فجوة الميزان التجاري بين البلدين.

يأتي ذلك في إطار التنسيق المستمر فيما بين المكتب التجاري في بكين ووزارة الزراعة المصرية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية لتنمية الصادرات الزراعية المصرية الى السوق الصينية المتنامية.

أحمد عنتر: 1.8 مليار دولار صادرات مصر للصين خلال 2018

ووفقًا لتصريحات لأحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجارى بالخارج، التابع لوزارة التجارة ، فقد بلغت صادرات مصر للصين نحو 1.8 مليار دولار عام 2018، بينما بلغت الواردات من الصين نحو 11 ملياردولار.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد تراجع عجز الميزان التجاري خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة 7.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

ووفقا لبيانات جهاز الإحصاء، سجلت قيمة العجز في الميزان التجاري في أول 3 أشهر من عام 2019 نحو 10.57 مليار دولار مقابل 11.46 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت قيمة الصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام الحالى نحو 7.39 مليار دولار مقابل 7.54 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2018، بنسبة تراجع 2%.

ووصلت قيمة الواردات المصرية خلال الربع الأول من عام 2019 إلى 17.96 مليار دولار مقابل 19 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة تراجع 5.5%.

وكانت قيمة العجز في الميزان التجاري وصلت إلى 4.15 مليار دولار خلال شهر مارس الماضي مقابل 3.77 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، بنسبة ارتفاع 10.1%، وفقا لبيان من جهاز الإحصاء اليوم الأربعاء.

وسجلت قيمة الصادرات المصرية خلال شهر مارس الماضي 2.58 مليار دولار بنسبة تراجع 3.9% عن نفس الشهر من العام الماضي، وارتفعت قيمة الواردات المصرية خلال مارس إلى 6.73 مليار دولار بنسبة زيادة 4.3%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »