«التجارة» تطلق مبادرة تأهيل 250 شركة للتصدير

«التجارة» تطلق مبادرة تأهيل 250 شركة للتصدير

«التجارة» تطلق مبادرة تأهيل 250 شركة للتصدير
جريدة المال

المال - خاص

12:47 م, الأثنين, 18 يناير 16

كتبت ـ دعاء حسنى:

تطلق وزارة التجارة والصناعة اليوم الإثنين مبادرة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تستهدف منها تأهيل 250 شركة لمنظومة التصدير، من خلال خطة يستغرق تنفيذها 3 سنوات.

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة، فى تصريحات لـ«المال»، أن تلك الخطوة يتم تنفيذها فى ظل توجه الدولة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتة إلى أن البرنامج سيجرى تنفيذه من خلال تمويلات مقدمة من عدة جهات، أبرزها البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، واليونيدو، وجمعية المصدرين المصريين «إكسبلولينك»، وجمعية سيدات الأعمال.

ويعقد اليوم الإثنين برعاية طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مؤتمر مشترك ينظمه جهاز التمثيل التجارى واتحاد الصناعات المصرية وجمعية المصدرين المصريين، تحت عنوان «ملتقى بناء جيل من المصدرين الجدد»، للإعلان عن تلك المبادرة، ولمناقشة الملفات التى تهم «المصدرين الجدد» والتعريف ببرامج الدعم والخدمات المتوفرة لتطوير قدراتهم.

وأوضحت المصادر، أن خطة الوزارة تستهدف تأهيل تلك الشركات وتسويق منتجاتهم، ووضع خطط لتنفيذ عمليات التصنيع والتصدير، مشيرة إلى أنه سيتم البدء بـ10 مصدرين فقط العام الحالى، خلال برنامج فترته الزمنية تستغرق 9 شهور، ليتم بناء على تلك التجربة تقييم التكاليف الفعلية للبرنامج، وتأهيل باقى الشركات ضمنه.

وأضافت أن الوزارة تلقت طلبًا من ـ100 شركة صغيرة ومتوسطة، ترغب فى الحصول على برامج دعمها ليتم إدراجها ضمن الشركات المصرية المصدرة للأسواق الخارجية.

وأشارت إلى أن الألوية لإدراج المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى هذا البرنامج للقطاعات كثيفة العمالة، والتطوير والابتكار، والصناعات صديقة البيئة، وستمثل سيدات الأعمال بالشركات المؤهلة للتصدير نسبة الثلث من الـ250 شركة المؤهلة، وفقا للمصدر.

وأوضح المصدر أن بعض مؤسسات التمويل الدولية ستقدم منحًا أو تمويلا، وجمعية المصدرين المصريين هى التى ستتولى تسويق منتجات تلك الشركات فى الخارج بالتعاون مع أجهزة تابعة للوزارة كقطاع التمثيل الخارجى، وذلك وفقا لإستراتيجية للإنتاج والتصدير واحتياجات السوق الخارجية.

جريدة المال

المال - خاص

12:47 م, الأثنين, 18 يناير 16