Loading...

التباطؤ وغياب الشفافية يهدران فرص التنمية

Loading...

التباطؤ وغياب الشفافية يهدران فرص التنمية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 24 فبراير 08

 
طالبت شبكة تمويل المشروعات الصغيرة في الدول العربية»سنابل« في تقرير حديث لها بتحسين البنية التحتية ومصادر التمويل لتصبح أكثر محلية واستدامة لتلبي احتياجات المشروعات الصغيرة وانتقدت تباطؤ الحكومات عن تدعيم البنية التحتية لتمويل المشروعات وغياب شفافية التقارير والبيانات المقدمة عن هذا القطاع من المشروعات مما يؤدي الي إهدار الفرص لتنميتها.
 
أشار التقرير الي أن هناك سلبيات في عمليات التمويل منها عدم قدرة مؤسسات التمويل الأصغر علي التنسيق فيما بينها للتصدي للعقبات التي تواجهها وصولا الي سبل لحلها ودعا الي العمل علي فتح قنوات رسمية لتبادل المعلومات والخبرات بين مؤسسات التمويل لمواجهة حالة العزلة التي تواجهها كل مؤسسة.
 
وأشار التقرير الي بحث شبكة»سنابل« عن طرق لتوسيع علاقتها بمؤسسات التمويل للتغلب علي التحديات التي تواجهها في تمويل المشروعات الصغيرة لافتا الي أهمية تزويد صناعة تمويل المشروعات الصغيرة لخدمات مباشرة مثل الاتصال والتواصل فيما بينها وتبادل المعلومات.
 
وأوضح التقرير قيام الشبكة بلعب دور الكيان الجامع والمنسق لمؤسسات التمويل في مجالات الشفافية وتطوير المقاييس وتعديل الأنظمة والسياسات المتبعة في مجال التمويل الأصغر داعيا الي تشجيع وتسهيل تبادل المعلومات الصناعية والتجارية من خلال عقد المؤتمرات السنوية وعرض الأبحاث والتجارب المختلفة في هذا المجال.
 
وأكد التقرير أهمية العمل علي تحسين الشفافية ومعايير الأداء داخل مؤسسات التمويل الصغيرة وإجراء الدراسات والأبحاث التحليلية عن حالة المشروعات الصغيرة والمؤسسات التي تمولها داخل الدول العربية والبحث في القوانين والتشريعات الخاصة بهذه المؤسسات مطالبا بتطويرها حيث يوجد حوالي 75 مؤسسة تمويل صغيرة معظمها في مصر والأردن والمغرب وهي تمنح قروضا لأصحاب الأنشطة الصغيرة. وأكد التقرير حرص»سنابل« علي دفع قدرة المؤسسات التمويلية من خلال تقديم التدريب ونقل الخبرات عن  التمويل لمواجهة البطالة والحد من معدلات الفقر.
 
ويذكر أن»سنابل« هي شبكة إقليمية قائمة علي عضوية مؤسسات التمويل الأصغر في الدول العربية ووصل عدد أعضائها الي 53 عضوا يمثلون أكثر من 11 دولة عربية من ضمنها مصر وتخدم هذه المؤسسات أكثر من %90 من إجمالي عملاء التمويل الأصغر النشطين في المنطقة العربية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 24 فبراير 08