Loading...

البيع يسيطر علي تعاملات مجالس إدارات الشركات

البيع يسيطر علي تعاملات مجالس إدارات الشركات
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 25 فبراير 08

كتب- علاء المنشاوي:
 
سيطر اتجاه البيع علي تعاملات اعضاء مجالس ادارة الشركات خلال الاسبوع الماضي وذلك للاسبوع الثالث علي التوالي بصافي عمليات بيع 28 عملية مقابل عمليتي شراء ليصل اجمالي العمليات منذ مطلع فبراير 83 عملية بيع مقابل 5 عمليات شراء.

 
وقال احمد ابو سعدة رئيس ادارة البحوث بشركة »جراند انفستمنت« لتداول الاوراق المالية انه رغم عودة الاطمئنان الي المستثمرين في البورصة نسبيا خلال الاسبوع الماضي فإن تعاملات اعضاء مجالس ادارات الشركات لايزال يسيطر عليها الاتجاه الي البيع.
 
واشار الي ان التخوف من تأثر البورصة دفع المستثمرين الي التحوط من احتمالات الهبوط وهو ماظهر بشكل واضح من خلال تعاملات مجالس ادارة الشركات الاسبوع الماضي.
 
واوضح »ابو سعدة« انه لابد من النظر بشكل دقيق الي اسماء الشركات التي خيم البيع علي تعاملات مجالس اداراتها بالاضافة الي كميات الاسهم التي تم بيعها، مشيرا الي ان مجالس ادارات بعض الشركات تقوم بالتلاعب في اسهمها.
 
واظهرت تعاملات اعضاء مجلس الادارة بجلسة الاربعاء الماضي بيع 2100 سهم من شركة »المنصورة للداوجن« و 23 الف سهم من »مصر للزيوت« و الصابون و 89 الفا و 500 سهم من »روبكس لتصنيع البلاستيك« و 12 الف سهم من »جنوب الوادي للاسمنت« و 13 الف سهم من »القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية« و 1.735 مليون سهم من »المصرية للمنتجعات السياحية«.
 
وشهد يوم الثلاثاء الماضي بيع 15 الفا و 256 سهما من شركة »روبكس لتصنيع البلاستيك« و 75 الف سهم من اسهم »جنوب الوادي للاسمنت« و 219 الفا و 800 سهم من »المصرية لتداول الحاويات « و 6 آلاف سهم من »الاستثمارات العربية للتعمير« بالاضافة الي 3 عمليات بيع اخري علي اسهم الشركة باجمالي بيع 27 مليونا و 5200 سهم.
 
وشهد الاثنين الماضي بيع كميات متفاوتة من اسهم شركات »روبكس لتصنيع البلاستيك« و»جنوب الوادي« و»الاستثمارات العربية للتعمير« و»القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية« و»المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية« و»الاهلي للتنمية«.
 
يذكر ان النصف الاول من فبراير الجاري شهد 55 علمية بيع و 3 عمليات شراء من خلال تعاملات اعضاء مجلس ادارة الشركات بصدارة »الاستثمارات العربية للتعمير« التي باع اعضاء مجلس ادارتها  269 الفا و58 سهما بنسبة %11.72 من اسهم الشركة وشراء 4 الاف و 830 سهما فقط.. تبع ذلك صفقة بيع علي اسهم شركة »تنمية ميناء السخنة« بواقع %9.998 من اسهم الشركة حيث قام احد اعضاء مجلس الادارة ببيع 99 الفا و 98 سهما لصالح »المصرية لتداول الحاويات«.. كما باع البنك الاهلي المصري %6.01 من اسهم الصعيد العامة للمقاولات بما يتجاوز  3 ملايين سهم من خلال ثلاث عمليات فقط وباع عضوا مجلس ادارة »الخليجية الكندية« خلال النصف الاول من فبراير 130 الف سهم بنسبة %4.34 من اسهم الشركة.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 25 فبراير 08