استثمار

«البيئة» والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة يعدان مشروعا ضخما لإنشاء وحدات البيوجاز فى القري

عبر تنفيذ 1500 وحدة كمرحلة أولى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور محمد بيومى مدير برامج البيئة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، إننا نعمل حاليا مع وزارة البيئة لدراسة مشروع ضخم لإنشاء وحدات البيوجاز لإنتاج الطاقة بالقرى المصرية، لافتا إلى أنه مستهدف تنفيذ 1500 وحدة على أن يتم مضاعفتها خلال السنوات القادمة.

وأضاف «بيومى» لـ«المال»، ان الدراسة لا تزال جارية لتحديد آليات البدء لافتا إلى أن البرنامج ساهم مؤخرا فى تنفيذ عدة وحدات لإنتاج البيوجاز بالتنسيق مع وزارة البيئة، وذلك فى إطار استراتيجية شاملة لإنتاج الطاقة الحيوية، واستغلال مخلفات الحيوانات وتحويلها إلى منتج للغاز المنزلى والسماد العضوى.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء يستعرض خطة تنمية الثروة السمكية وأبرز ملامح المشروع القومي لزراعة قصب السكر

وقالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، فى وقت سابق لـ«المال» إن الوزارة تخطط لبرنامج طموح ومتكامل لإدارة المخلفات الحيوية فى مصر يشمل ثلاثة محاور رئيسية، هى تكنولوجيا البيوجاز و تكنولوجيات الوقود الحيوى وتكنولوجيات المنتجات الحيوية الناتجة من تدوير التصنيع الغذائى والمخلفات الزراعية.

بيومى: نساعد على التحول للطاقة الشمسية للمنازل والمتاجر الكبرى ومنها كارفور

وفى سياق آخر قال «بيومي»، إن البرنامج الانمائى يعمل على تنفيذ أكثر من مشروع للتشجيع على الحد من تأثير التغيرات المناخية، ومنها مشروع إنشاء محطات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والفنادق والمتاجر الكبيرة ومنها كارفور.

اقرأ أيضا  مباحثات اقتصادية ناجحة بين السيسي ورئيس كوريا الجنوبية وتوقيع اتفاقيات (فيديو)

وأشار إلى أن هدف البرنامج الإنمائى الرئيسى هو تدبير الدراسات الفنية والمواصفات القياسية ومدى الجدوى لتنفيذ تلك المشروعات البيئية ومن ثم جذب آليات تمويلها سواء من خلال قروض ميسرة أو منح لاترد.

وأوضح أن تم تدبير 4 ملايين دولار لتنفيذ الدعم الفنى لمشروع الطاقة الشمسية والذى أصبح حاليا بأضعاف تلك القيمة بعد نجاحه وتشجيع المؤسسات على الإنضمام له، وإدخال التكنولوجيا العالية لترشيد الطاقة.

يذكر ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائى هو المنظمة الرائدة داخل الأمم المتحدة التى تكافح من أجل القضاء على الإجحاف الناجم عن الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ، ومساعدة الأمم على بناء حلول متكاملة ودائمة من أجل الناس والكوكب.

اقرأ أيضا  وزيرة البيئة تبحث مع مدير مركز إيكاردا التعاون المشترك بمجال التغيرات المناخية

وتعكف وزارة البيئة على التوسع فى مشروع إنتاج وحدات البيوجاز والذى يهدف لتحقيق بعد اقتصادى للمزارع بالريف المصرى، ويُعد مشروعا تنمويا يربط بين التزامات مصر الدولية من خلال الحد من الانبعاثات الملوثة وإنتاج طاقة نظيفة مع الاستفادة من المخلفات الزراعية مما يعد إحدى آليات مواجهة آثار التغيرات المناخية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »