استثمار

«البيئة»: رصد حرائق المخلفات الزراعية بالأقمار الصناعية ساهم فى القضاء على السحابة السوداء

خلال موسم حصاد قش الأرز

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد أيمن عبد الواحد، رئيس الإدارة المركزية لإدارة الأزمات ومدير غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة، أن استخدام الأقمار الصناعية ونظم الإنذار المبكر لتتبع أماكن الحرق فى المحافظات ساهم فى نجاح موسم حصاد قش الأرز وخفض معدلات التلوث بنسبة أكبر من المستهدف خلال العام الماضي.

وأضاف «عبد الواحد» أنه تم خلال موسم نوبات تلوث الهواء الحادة والتى تبدأ فى أغسطس، تجميع أكثر من 620 ألف طن قش أرز من خلال 700 موقع تجميع، وذلك بمشاركة الفلاحين والجمعيات الأهلية بعد ارتفاع القيمة الاقتصادية للقش، وإعادة تدويره.

اقرأ أيضا  وزير قطاع الأعمال: توقيع «النصر» مع «دونج فينج» الصينية بداية لإنتاج السيارة الكهربائية بمصانعنا

مدير إدارة الأزمات بالوزارة: وضع مخطط لحماية نهر النيل من التلوث

وذكر أن إدارة الأزمات قامت مؤخرا بإعداد مخطط لحماية نهر النيل من التلوث والتفتيش اللحظى للعوامات القائمة على مجرى النهر، لافتا إلى أن الإدارة تقوم بفحص كافة العوامل التى تسبب الضرر البيئى للنهر وإزالتها فورا.

وتابع إن الإدارة نجحت أيضا فى تطوير منظومة إدارة التلوث البحرى والتسريب البترولى ، وإنشاء أحدث مقر متطور فى شرم الشيخ وافتتاحه مؤخرا لرصد أى تلوث بترولى فى مياه البحر الأحمر.

اقرأ أيضا  سياحة البرلمان توافق على منحة 200 ألف يورو لصالح المجلس القومي للمرأة

وأشار إلى أن وحدات الإنذار المبكر التابعة للوزارة من خلال محاور المرور اليومية التى تعمل على مدار الساعة بتحرير 540 محضر حرق مخلفات زراعية للحد من نوبات تلوث الهواء.

ونجحت وزارة البيئة ضمن جهود مواجهة السحابة السوداء، فى التفتيش على 6863 منشأة صناعية حتى الآن، وفقا لأحدث التقارير البيئية، وتنوعت بين منشآت كبرى ومتوسطة وصغرى تبين مطابقة 799 وتوقف 5676 عن العمل وفقاً لقرارات السادة المحافظين بوقف أنشطة بعض الصناعات خلال تلك الفترة كما تم ضبط 388 منشأة مخالفة للحدود المسموح بها فى قانون البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

اقرأ أيضا  خلاف بين «الرى» و«غبور» حول حدود «جزيرة» فى أسوان

وأضاف التقرير التى حصلت «المال» على نسخة منه، أن حملات الوزارة أسفرت عن فحص 18842 سيارة حتى الآن، حيث تبين مطابقة 14329 سيارة ومخالفة 4513 للحدود المسموح بها فى قانون البيئة وتعديلاته، و تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »