البيئة: خطة لتوفيق أوضاع مكامير الفحم

رئيس جهاز شئون البيئة: نستهدف تحقيق الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية خلال2019 عصام عميرة قال رئيس جهاز شؤون البيئة الدكتور محمد صلاح، إن مكامير الفحم تعتبر بدائية وتسبب ضررا بالغا للبيئة، كونها عبارة عن حفر موجودة يوضع بها خشب وتحترق وتسبب أدخنة لمدة 25 يوما وهي بالقرب من القرى، الأمر الذي يضر

البيئة: خطة لتوفيق أوضاع مكامير الفحم
جريدة المال

المال - خاص

9:12 م, الخميس, 3 يناير 19

رئيس جهاز شئون البيئة: نستهدف تحقيق الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية خلال2019

عصام عميرة

قال رئيس جهاز شؤون البيئة الدكتور محمد صلاح، إن مكامير الفحم تعتبر بدائية وتسبب ضررا بالغا للبيئة، كونها عبارة عن حفر موجودة يوضع بها خشب وتحترق وتسبب أدخنة لمدة 25 يوما وهي بالقرب من القرى، الأمر الذي يضر بالسكان، لافتا إلى أن وزارة البيئة تعمل على التصدي لها منذ 2015.

وأضاف في تصريحات صحفية أن هناك لجنة مشكلة بقرار من مجلس الوزراء بتشكيل لجنة في كل محافظة لمتابعة وتوفيق أوضاع مكامير الفحم، برئاسة سكرتير عام المحافظة وعضوية ممثلين عن 4 وزارات هي “البيئة والري والتتجارة والصناعة والزراعة”.

وتابع صلاح على هامش توقيع المرحلة الثالثة لاتفاقية إتاحة تمويل للمنشآت الصناعية للتوافق بيئياً، أن اللجنة سوف تعمل على توفيق أوضاع تلك المكامير وتنفيذ أفران متطورة لها كمرحلة أولى، لافتا إلى أن تلك المرحلة تمهيدًا لنقلها للمناطق الصناعية.

وذكر أن الجهاز يعكف حاليًا على تنفيذ مشروعين بهدف تنمية السياحة البيئية، وهما دمج التنوع البيولوجي مع السياحة البيئية، ومشروع الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية، والتي تبدأ بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء، لافتا إلى أن تلك المشاريع تعمل الوزارة عليها بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتابع أن العمل جاري حاليا على تنفيذ منحة مرفق البيئة العالمي لتطوير البنية الأساسية للمحميات الطبيعية لتأهيلها لاستقبال السياحة البيئية وتنميتها.

وأضاف أن استراتيجية عمل الجهاز في 2019 تستهدف خفض الانبعاثات الصناعية وتطوير شبكات الرصد البيئي وزيادتها سواء الهوائي أو الشبكات الموجودة في المصانع لرصد أي انبعاثات بشكل لحظي لسرعة التعامل معها، بالإضافة إلى تركيب حساسات على نهر النيل للحفاظ على جودة مياه نهر النيل ورصد مستوى التلوث المسموح به.

 

جريدة المال

المال - خاص

9:12 م, الخميس, 3 يناير 19