طاقة

«البيئة» توافق على مشروعات توليد 7000 ميجاوات بالفحم

وافقت وزارة البيئة على إنشاء محطات توليد كهرباء جديدة تعمل بالفحم يصل إجمالى قدراتها لنحو 7000 ميجاوات .

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص:

وافقت وزارة البيئة على إنشاء محطات توليد كهرباء جديدة تعمل بالفحم يصل إجمالى قدراتها لنحو 7000 ميجاوات .

وأوضح مصدر مسئول فى الوزارة، أن المشروعات ستدخل الخدمة بدءًا من عام 2020 ، مؤكدًا أن المشروعات التى تخطط الوزارة لإنشائها، ستتم من خلال الطرح على المستثمرين والقطاع الخاص، بنظام B.O.O البناء والتشغيل والتملك، مشيرًا إلى أن الوزارة لن تقوم باستيراد الفحم، وسيتولى القطاع الخاص عملية الاستيراد .

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن الوزارة ألغت مناقصة الأعمال الاستشارية لدراسة جدوى خاصة بإنشاء محطات طاقة كهربائية تعمل بالفحم، لافتًا إلى أن سبب إلغاء المناقصة يرجع إلى أن الوزارة ستنشئ جميع المشروعات الخاصة بطاقة الفحم عن طريق القطاع الخاص .

وقال المهندس محمد اليمانى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة وقعت مذكرات تفاهم مع مستثمرين عرب ومصريين لإقامة مشروعات تعمل بطاقة الفحم تصل قدرتها إلى 7 جيجاوات .

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، أن الشركات التى تم توقيع مذكرات التفاهم معها، هى : شركة النويس الإماراتية، لإقامة مشروعات تصل قدرتها إلى 3960 ميجاوات، بالإضافة إلى تحالف بين شركتى أوراسكوم للإنشاء وشركة أيبيك السعودية، لتوليد قدرات تصل إلى 3000 ميجاوات، لافتًا إلى أن الشركات ستقدم دراسة جدوى ودراسات بيئية، وسيتم تطبيق جميع المعايير الأوروبية على المشروعات .

وأوضح أنه سيكون هناك ممثل لوزارة البيئة، وممثل عن وزارة الكهرباء فى اللجنة المتخصصة لدراسة الجدوى والدراسات الخاصة بالمشروعات، للإسراع فى إنهاء الدراسات، مؤكدًا أن المشروعات حصلت على موافقة من مجلس الوزراء، وتلقت الوزارة العديد من العروض لمشروعات الفحم، وجار دراستها .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »