اقتصاد وأسواق

«البيئة» تعتمد 17 موقعًا لتجميع قش الأرز بشرق ووسط الدلتا

وكانت فرق جهاز شئون البيئة قد قامت بمعاينة 6 مواقع في نطاق مركزي قلين ودسوق لاعتماد فتحها ليصل إجمالي المواقع التي تم اعتمادها إلى 31 موقعًا

شارك الخبر مع أصدقائك

قام فرع جهاز شئون البيئة بشرق ووسط الدلتا باعتماد 17 موقعًا لجمع قش الأرز بكفر الشيخ والدقهلية، وذلك في إطار الإجراءات التحضيرية والاستعدادت المبكرة للموسم الحالي لزراعة الأرز ومواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

وكانت فرق جهاز شئون البيئة قد قامت بمعاينة 6 مواقع في نطاق مركزي قلين ودسوق لاعتماد فتحها ليصل إجمالي المواقع التي تم اعتمادها إلى 31 موقعًا في نطاق محافظة كفر الشيخ، كما تمت معاينة عدد 7 مواقع بمركز بلقاس تمت الموافقة على 6 مواقع مطابقة للاشتراطات، وتم رفض موقع غير مطابق؛ وذلك بعد رفع إحداثيات المواقع باﻻشتراك مع الإرشاد الزراعي بالمركز، إضافة إلى معاينة عدد 5 مواقع بمركز السنبلاوين، وتمت الموافقة على مواقع منها ورفض موقع غير مطابق للاشتراطات.

وفي سياق متصل، تم تنفيذ ندوة توعية بكنيسة الشهيد مار جرجس بقرية كفر الشهيد _ ميت غمر حول دور جهازشئون البيئة وعمله خلال منظومة السحابة من خلال عدد من المحاور ومنها برتوكول التجميع وشروط الحصول على موافقة لمركز تجميع، والمحاور الليلية وشرح دورها وعملها خلال فترة المنظومة، وفحص عوادم السيارات، ومصادر التلوث الصناعى والتفتيش على المصانع الأكثر تلويثا وعمل المحاضر للمنشآت المخالفة.

وكانت قد استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خطط عمل الفروع الإقليمية بمختلف محافظات الجمهورية، في إطار الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة لموسم جمع قش الأرز، ومواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، بحسب بيان سابق للوزارة.

واستعرضت الوزيرة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، من خلال عدد من المحاور المحددة، أبرزها إجراءات التنسيق مع المحافظات المعنية لاستصدار قرارات بوقف الأنشطة الملوثة، وتنفيذ برامج فحص عوادم المركبات والتفتيش على المنشآت الصناعية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

إضافة إلى السيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات البلدية، مع دور الوزارة في التنسيق مع وزارة الزراعة لجمع وتدوير قش الأرز، وتوعية الفلاحين بكيفية التعامل الأمثل مع قش الأرز.

وأكدت وزيرة البيئة، دور الأفرع الإقليمية فى العمل البيئي باعتبارها الأذرع الحقيقية للوزارة بالمحافظات، خاصة فيما يتعلق بإدارة عدد من الملفات المهمة.

ويأتى في مقدمتها التفتيش على المنشآت الصناعية ومتابعة المحاضر القانونية، وآلية عمل المعامل بالفروع بالتنسيق مع المعمل المركزى، وكذلك تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات.

وشددت وزيرة البيئة، على أهمية التعامل بشكل فورى مع طلبات وشكاوى المواطنين والعمل على حلها حتى يشعر المواطن بالتحسن المطلوب على أرض الواقع.

وأكدت ضرورة تكثيف الحملات التوعوية لزيادة الوعى البيئي فى مختلف المجالات البيئية لدى جميع فئات المجتمع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »