البيئة: تحرير 77 محضرا لحرق المخلفات الزراعية تم رصدها بالأقمار الصناعية (انفوجراف)

تمكنت الفرق التفتيشية التابعة للوزارة والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة المعنية بمنظومة قش الأرز من التفتيش على 2743 منشأة صناعية

البيئة: تحرير 77 محضرا لحرق المخلفات الزراعية تم رصدها بالأقمار الصناعية (انفوجراف)
عصام عميرة

عصام عميرة

10:37 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

قامتبتحرير عدد 77 محضر حرق للمخلفات الزراعية تم رصدها بأحدث التقنيات باستخدام الأقمار الصناعية بمختلف محافظات مصر، ومتابعة نتائج الإنذار المبكر لتتبع أماكن الحرق فى المحافظات.

كما رصدت اتجاه الرياح طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.

وزارة البيئة تسعى للسيطرة على مصادر تلوث الهواء

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وجهت بتكثيف الجهود واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية.

وتسعي للسيطرة على مصادر تلوث الهواء تواصل وزارة البيئة جهودها خلال فترة موسم السحابة السوداء.

كما تمكنت الفرق التفتيشية التابعة للوزارة والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة المعنية بمنظومة قش الأرز من التفتيش على 2743 منشأة صناعية حتى تاريخه سواء منشآت كبرى ومتوسطة وصغرى.

وكشفت إجراءات الفحص على ضبط 634 منشأة مخالفة للحدود المسموح بها في قانون البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

فحص السيارات وضبط المخالفة بيئياً

ونفذت الوزارة أيضا عدد من الحملات المرورية لفحص عوادم السيارات على الطرق داخل وخارج المدن.

وشملت مواقع متفرقة من محافظات الجمهورية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات.

وتهدف الحملات إلى تحقيق الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات وضبط المخالف منها للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء.

وأسفرت تلك الحملات عن فحص نحو 14325 سيارة حتى تاريخه.

وتبين مخالفة 3019 سيارة للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتعديلاته.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما نفذت إدارات الإعلام بالأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة المعنية بالمنظومة 1076 ندوة للمزارعين للتوعية بمخاطر حرق المخلفات الزراعية.

وتهدف لتعظيم الاستفادة منها فضلا عن الدعم المقدم من وزارة البيئة من خلال إتاحة المكابس والمفارم والجرارات الزراعية بأجر رمزي، والدعم المقدم لأصحاب مواقع تجميع قش الأرز.

غرفة عمليات فى وزارة البيئة للمتابعة لحظياً

والجدير بالذكر أنه يتم المتابعة لحظياً من خلال غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بالتعاون مع وزارات الزراعة والتنمية المحلية بناء على تكليفات رئيس الوزراء.

وزارة البيئة تطلق خط ساخن للتواصل مع المواطنين

وقالت وزارة البيئة إنها ترحب باستقبال الشكاوى من خلال الإدارة العامة لخدمة المواطنين عبر الخط الساخن ١٩٨٠٨ من ٨ ص إلى ٩ م.

ويتم الاستقبال أيضا عبر موقع التواصل الاجتماعي Facebook وزارة البيئة المصرية – الصفحة الرسمية، وتطبيق WhatsApp 01222693333 تليفون 0225256470.

وأشارت إلى إمكانية التواصل مع منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة الخط الساخن 16528.