البورصة مرشحة لمواصلة الهبوط

أسماء السيد توقع خبراء ومحللو سوق المال، أن تستكمل البورصة المصرية مسارها الهبوطي؛ بجلسة اليوم، الثلاثاء، ليتحرك المؤشر الرئيسى «EGX30»، قرب مستوى 12600 نقطة. وأكدوا أن الهبوط الذى شهدته المؤشرات مساء الإثنين، نتج عن عمليات جنى أرباح عادية، مرجحين استمرار تذبذب حركة البورصة خلال الأيام

البورصة مرشحة لمواصلة الهبوط
جريدة المال

المال - خاص

11:02 ص, الثلاثاء, 31 يناير 17

أسماء السيد

توقع خبراء ومحللو سوق المال، أن تستكمل البورصة المصرية مسارها الهبوطي؛ بجلسة اليوم، الثلاثاء، ليتحرك المؤشر الرئيسى «EGX30»، قرب مستوى 12600 نقطة.

وأكدوا أن الهبوط الذى شهدته المؤشرات مساء الإثنين، نتج عن عمليات جنى أرباح عادية، مرجحين استمرار تذبذب حركة البورصة خلال الأيام المقبلة.

واختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة الإثنين، على تراجع جماعى، وسجل المؤشر الرئيسيEGX30 12926 نقطة، متراجعًا بنحو 1.79 %، كما هبط المؤشر السبعينى بنسبة 1.25 %، ليغلق عند 476 نقطة، وتراجع المؤشر «EGX100»، الأوسع نطاقًا بنحو 1.27 % عند 1169 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم 1.35 مليار جنيه، ومن إجمالى الأسهم المتداوله ارتفع أداء 28، وانخفض 134، بينما لم يتغير 18 سهمًا، وأغلق رأس المال السوقى عند مستوى 620.707 مليار جنيه فاقدا نحو 9٫4 مليار جنيه.

ورجح شوكت المراغى، العضو المنتدب لشركة «إتش سي»، لتداول الأوراق المالية، أن تستكمل البورصة المصرية تراجعها بجلسة اليوم، متوقعًا أن تظل البورصة رهينة الحركة المتذبذبة صعودًا، وهبوطًا،خلال الشهرين المقبلين.

وأشار إلى أن التراجع الذى شهدته المؤشرات الإثنين، جاء بسبب عمليات جنى أرباح عادية على غالبية الأسهم.

وعن عدم تأثر البورصة المصرية بنجاح تغطية طرح السندات الدولية، قال المراغي؛ إن نجاح الاكتتاب فى السندات الحكومية داعم للاقتصاد المصرى بصفة عامة، أما على صعيد البورصة فغير مؤثر.

وباعت مصر الأسبوع الماضى سندات دولية بـ 4 مليارات دولار، على 3 شرائح، وسجلت السندات معدل تغطية بـ 3 مرات، بإجمالى قيمة طلبات بلغت 12.25 مليار دولار.

وتوقع عصام خليفة، العضو المنتدب لشركة «الأهلي» لإدارة الأصول، أن تستكمل البورصة المصرية عمليات جنى الأرباح بمستهل تعاملات جلسة اليوم، ومن المرجح أن تتماسك المؤشرات فى نهاية الجلسة.

وأشار إلى أن عمليات جنى الأرباح التى شهدتها الأسهم مساء الإثنين، أمر طبيعى، فى ظل القمم التاريخية التى حصدتها المؤشرات عقب «التعويم»، التى وصلت خلالها المؤشرات، وأسعار الأسهم، إلى مستويات عالية.

ورجح خليفة، أن تستمر البورصة المصرية فى حركتها المتذبذبة خلال الفترات المقبلة، لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية.

من جانبه، توقع مهاب عجينة، مدير التحليل الفنى بشركة «بلتون» المالية، أن تستكمل البورصة اليوم، مسارها الهبوطى الذى سيطر عليها بجلسة الإثنين، مرجحًا تحرك المؤشر الرئيسى «egx30» نحو 12600 نقطة.

وأشار إلى أن الهبوط الذى حدث بجلسة الإثنين، جاء نتيجة عمليات جنى أرباح عادية من المصريين والعرب، مشيرًا إلى استمرار التوجه الشرائى للأجانب.

واتجهت تعاملات الأجانب للشراء بصافى بلغ 198 مليون جنيه، مقابل اتجاه المصريين والعرب للبيع، بصافى بلغ 150.8 و47 مليون جنيه على التوالى، فيما استحوذ المصريين على 71 % من إجمالى التعاملات، مقابل 12 % للعرب، و17 % للأجانب.

ورجح عجينة، أن تستكمل البورصة المصرية عمليات جنى أرباح، على المدى القصير، ما يدفع المؤشر الرئيسى «egx30»، للتحرك نحو 12660 نقطة، لافتًا إلى أن الحركة المتذبذبة التى تشهدها البورصة منذ عدة جلسات ما بين الصعود والهبوط؛ أمر طبيعى عقب الارتفاعات التى حققتها منذ التعويم.

جريدة المال

المال - خاص

11:02 ص, الثلاثاء, 31 يناير 17