Loading...

البورصة راوغت الأسواق العالمية وارتفعت %1,16

Loading...

البورصة راوغت الأسواق العالمية وارتفعت %1,16
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 مارس 07

كتب – أحمد رضوان:
 
راوغت البورصة الأسبوع الماضي تراجعات الأسواق العالمية ، وتماسكت بدعم من تجاوزها كل حركات التصحيح التي مرت بها في بعض الجلسات ، مما قاد مؤشر كاس 30 لإنهاء الأسبوع علي ارتفاع بلغت نسبته %1,16 الي 7244 نقطة.

 
ويقترب المستوي الذي وصل اليه المؤشر من نقطة مقاومة ثانوية عند 7250 نقطة ينتظر ان يختبر قدرته علي تجاوزها مع بداية جلسات الاسبوع الجاري، علي خلفية انهائه جلسة الخميس الماضي مرتفعا بـ 121 نقطة ، ويأتي ذلك بعد موجة هبوط ملموسة شهدتها جلسة الاربعاء تأثرا بتراجع عدد من الاسواق العالمية والعربية، إلا ان تجاوز المؤشر لهذا التراجع في نهاية التعاملات أكد علي انخفاض معامل الارتباط بين السوق المحلية والاسواق الاخري.
 
وشهد الاربعاء الماضي هبوط مؤشر بورصة دبي الي أدني مستوي له خلال عامين، كما فقدت سوق الاسهم في سلطنة عمان كل مكاسبها خلال 2007، وهبطت لأدني مستوي لها في نحو 11 اسبوعا ، وأغلقت الاسهم الاوروبية علي ادني مستويات لها في ثلاثة اشهر ونصف، واغلق مؤشر يوروفرست 300 متراجعا %2,6 ،وانخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 للأسهم البريطانية بنسبة 2.61 % ، وتراجع مؤشر داكس الالماني 2.66 % ،وهبط مؤشر الاسهم السويسرية 2.85 %.
 
وقال حسام حلمي رئيس قسم التحليل الفني في «بايونيرز» إن تجاوز حركات التصحيح بوتيرة سريعة احد ملامح القوة بالسوق ، واضاف ان مثل هذه التذبذبات التي مر بها المؤشر خلال الأسابيع الثلاثة الماضية كان من الصعب استيعابها لو لم تكن المؤشرات الاقتصادية الكلية علي قوتها الحالية.
 
وتوقع حلمي ان يواصل كاس 30 تحركاته العرضية المائلة نحو الصعود مستهدفا تخطي مستوي الـ 7250 نقطة والعودة لاستجماع قواه قبل المواجهة الثالثة لحاجز الـ 7500 نقطة والذي تحول لنقطة مقاومة أساسية عنيفة ، خاصة مع استمرار نشاط تعاملات الأجانب والتي سجلت تبعا لتقرير الهيئة صافي شراء بقيمة بلغت نحو 21 مليون جنيه خلال الاسبوع.
 
وأضاف ان السوق تترقب عددا من الأنباء الإيجابية لأسهم البنوك علي وجه التحديد ، مثل مصير حصة المال العام في بنك التمويل المصري السعودي ،وعروض الاستحواذ علي الوطني المصري ، وكذلك الوطني للتنمية والمصري الخليجي ، كما ان قطاع الأقطان لم يبدأ حتي الان حركته الصعودية ومن المنتظر ان يستعيد نشاطه في جلسات الاسبوع الجاري.
 
وقال حلمي إن اخر تنفيذات علي شريحة عريضة من الأسهم كانت اعلي من سعر الإغلاق في جلسة الخميس ، ما ينبئ بأن تبدأ هذه الاسهم تعاملات اليوم عند مستويات أعلي من إغلاقها الاسبوع الماضي.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 مارس 07