بورصة وشركات

البورصة تنفذ صفقة من الحجم الكبير على أسهم إيديتا بقيمة 20 مليون جنيه

لعدد 2.9 مليون سهم

شارك الخبر مع أصدقائك

اعلنت البورصة المصرية اليوم الخميس تنفيذ صفقات من خلال آلية الحجم الكبير على أسهم شركة ايديتا للصناعات الغذائية.

وقالت البورصة في بيان للمتعاملين على الشاشات أنه تم تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم “إيديتا” لعدد 2.9 مليون سهم بقيمة إجمالية 20.3 مليون جنيه.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة إيديتا للصناعات الغذائية ارتفاع صافى أرباحها إلى 102.5 مليون جنيه، خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى، مقارنة بصافى ربح قدره 83 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت النتائج المجمعة ارتفاع مبيعات إيديتا إلى 1.1 مليار جنيه، خلال الربع المذكور، مقارنة بمبيعات بلغت 964 مليون جنيه، خلال الربع المقارن من عام 2020.

وارتفعت تكلفة المبيعات بشكل طفيف إلى 763.4 مليون جنيه، خلال الفترة، مقارنة بتكلفة بلغت 623.9 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وارتفع نصيب السهم (الأساسى والمخفض) من الأرباح إلى 0.14 جنيه، بنهاية مارس الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.12 جنيه، خلال الفترة المقارنة.

اقرأ أيضا  بلتون ترفع القيمة العادلة لسهم «IDH» إلى 24.6 جنيه

وقالت إيديتا إن معدلات الاستهلاك والطلب على منتجاتها ارتفع بنسبة 4.7%، خلال الربع الأول، كما ارتفعت متوسطات أسعار البيع خلال الفترة نفسها بنسبة 15.6%.

ووافقت عمومية الشركة، فى 31 مارس الماضى، على توزيع أرباح على المساهيمن بقيمة 150 مليون جنيه عن عام 2020 تُصرَف فى شكل كوبون نقدي، بواقع 0.207 جنيه للسهم.

كما وافقت العمومية على توزيع أرباح على العامين بقيمة 30.6 مليون جنيه، وإخلاء مسئولية مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية.

واعتمدت الشركة التبرعات التى تمّت فى عام 2020 بقيمة 2.6 مليون جنيه، ورخصت فى أخرى بحد أقصى 10 ملايين جنيه خلال 2021

وتعمل إيديتا فى إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم أكثر من عشر علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز).

وأفصحت الشركة، فى 7 فبراير الماضى، عن إضافة خط إنتاج جديد بقطاع الويفر بتكلفة استثمارية قدرها 106 ملايين جنيه، وطاقة إنتاجية تصل إلى 6400 طن سنويًّا.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن هذا الخط سيضاعف قدرتها على إنتاج الويفر (أحد أنواع البسكويت) ويعزز مكانتها بالأسواق مقارنة مع عام 2020.

اقرأ أيضا  تراجع في قطاعات البورصة المصرية بنهاية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء

ويعدّ هذا الخط أحدث إضافة بمصنع “E08 إيديتا” بمدينة السادس من أكتوبر، ومن المقرر تشغيله فى إنتاج الويفر المغطى (فريسكا بلوك).

واتجهت الشركة للتوسع فى السوق المحلية وبعض الأسواق المجاورة مثل المغرب خلال الفترة الماضية، وحصلت على قروض متنوعة محلية ودولية لنفس الغرض.

وأفصحت الشركة، فى 28 مارس الماضى، عن توقيع عقد قرض متوسط الأجل بقيمة 90 مليون جنيه مع بنك الكويت الوطنى– مصر.

فى السياق نفسه حصلت “إيديتا”، فى يونيو الماضى، على قرض فى المغرب بقيمة 80 مليون درهم مغربى لشراء مستلزمات إنتاج مصنع جديد.

وقالت الشركة، فى 29 يونيو الماضى، إن هذا القرض حصلت عليه شركة “فود موروكو” من البنك العربى بالمغرب بفترة سدات سبع سنوات.

ومن المقرر استخدام هذا القرض فى شراء مستلزمات إنتاج مصنع جديد يجرى إنشاؤه فى المغرب منذ عام تقريبًا، ويتوقع تشغيله خلال العام الحالي.

اقرأ أيضا  أحمد أبو السعد في حوار مع « CEO Level»: «أزيموت مصر» تكشف عن خطتها لإطلاق صناديق جديدة وكيف جذبت 1000 مستثمر

وأبرمت شركة ايديتا فود موروكو”، فى أكتوبر 2019، اتفاقية دعم مالى مع الحكومة المغربية تحصل بموجبها على 15 مليون درهم مغربى.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة 20 أكتوبر2019، إن هذا المشروع يأتي فى إطار الشراكة مع شركة “ديسلوج فوود إي إيه” للتوسع فى الأسواق الإقليمية.

وحصلت إيديتا، فى يونيو 2019، على قرض متوسط الأجل من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 20 مليون دولار، قابل للزيادة لتمويل خطة التوسع فى مصر والمغرب ودول أخرى.

وقالت الشركة، في إفصاح سابق، للبورصة، إن عقد القرض مُدّته سبع سنوات، ويتيح للشركة الحصول على 20 مليون دولار كشريحة أولى، قابلة للزيادة بقيمة 10 ملايين دولار أخرى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »