بورصة وشركات

البورصة تفتح أبوابها غدا لبيع 5 ملايين سهم من الشرقية للدخان

تفتح البورصة المصرية ابوابها، غداً الاحد، لتلقي طلبات الاكتتاب في الطرح العام لشركة الشرقية للدخان "ايسترين كومباني" بسعر نهائي بلغ 17 جنيهاً وفقاُ لما ذكرة تقرير الافصاح المعد من قبل المستشار القانوني ووافقت عليه الهيئة العامة للرقابة المالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

تفتح البورصة المصرية أبوابها، غدا الأحد، لتلقي طلبات الاكتتاب في الطرح العام لشركة الشرقية للدخان “إيسترين كومباني” بسعر نهائي بلغ 17 جنيهاً وفقاُ لما ذكرة تقرير الإفصاح المعد من مسؤولي الطرح ووافقت عليه الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأكد التقرير، الذي وصل “المال” أن إجمالي عدد الأسهم المعروضة في عملية البيع المرتقبة تصل إلى 5.062 مليون سهم، تمثل 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل 0.225% من أسهم رأس المال.

وأشار تقرير الإفصاح إلى أن أسباب الطرح تعود إلى تنفيذ الحكومة لسياسات الحكومة وقرار مجلس الوزراء رقم 926 لسنة 2018 الخاص بإعادة تنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة والتي تساهم فيها في الأسواق وتوسيع قاعدة الملكية.

وزير قطاع الأعمال هشام توفيق

وأعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الطرح الخاص لأسهم الشركة تمت تغطيته 1.8 مرة وبسعر 17 جنيهًا للواحد، مؤكداً أن الطرح العام للأسهم سيبدأ من الأحد 3 مارس إلى الثلاثاء 5 من الأسبوع الجاري.

يذكر أن الطرح الخاص يمثل 95% من إجمالي الأسهم المطروحة.

كانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- أعلنت المضي قدمًا في الطرح العام والخاص في السوق الثانوية بالبورصة المصرية بحد أقصي عدد 101.250.000 (فقط مائة وواحد مليون ومائتى وخمسون ألف) سهم، بنسبة حتى 4.5% من رأس مال الشركة الشرقية المصدر من المملوكة لشركة الصناعات الكيماوية، من خلال طرح هذه الأسهم للطرح الثانوى العام والخاص.

يأتي هذا بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على طرح حصة إضافية نسبتها 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية.

ويمثل هذا الإجراء خطوة أولى في إطار تنفيذ برنامج الحكومة لطرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة، بهدف دعم وتنشيط البورصة المصرية، والمساهمة في زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التي سيتم طرحها، وتنويع مصادر التمويل لتلك الشركات سعيا لتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الاستثمارات بها.

وتسعى مصر لطرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، وتستهدف تنفيذ ذلك خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ويبلغ رأس المال السوقي للشرقية نحو 37 مليار جنيه، وفقا لآخر سعر تداول، وتدير الطرح شركة المجموعة المالية هيرميس، في حين يتولى مكتب ذو الفقار مهمة المستشار القانوني.

وكان هشام توفيق، قد قال لـ”المال” أكتوبر الماضي بعد إرجاء طرح 4.5% من الشرقية للدخان في البورصة، إن الحكومة ستستأنف برنامج الطروحات في البورصة فور الوصول للنطاق السعري للسهم الذي حدده قرار رئيس مجلس الوزراء.

وينص القرار على: “يتحدد سعر الطرح بالنسبة لأسهم الشركات المقيدة نشطة التداول في حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها”.

وأرجعت اللجنة العليا للطروحات الحكومية في أكتوبر الماضي، تأجيل طرح أسهم الشرقية للدخان، إلى التذبذبات التي شهدتها البورصات العالمية، خاصة فى الأسواق الناشئة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »