بورصة وشركات

البورصة تستهل تعاملات الأسبوع على ارتفاع محدود

البورصة قد أنهت أسبوعها المنقضي بأداء إيجابي انعكس بشكل ملحوظ على حركة المؤشرات بشكل جماعي

شارك الخبر مع أصدقائك

استهلت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، وسط دعم شرائي للمستثمرين المصريين والعرب، بينما فضل الأجانب البيع.

وارتفع مؤشر “EGX30” الرئيسي 0.1% ليصل إلى 14182 نقطة، ومؤشر “EGX70” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.16% ليصل إلى مستوى 606 نقطة، ومؤشر “EGX100” الأوسع نطاقا بنسبة 1549 نقطة.

يتوقع محللون تحركات إيجابية لأسهم قطاع العقارات بالبورصة المصرية بتداولات الأسبوع الحالي، مؤكدين أنها ستدعم تحركات السوق نحو مزيد من الصعود.

وكانت البورصة قد أنهت أسبوعها المنقضي بأداء إيجابي انعكس بشكل ملحوظ على حركة المؤشرات بشكل جماعي والتعاملات ورأس المال السوقي، وذلك بدعم انتهاء فترة الإجازات، والأنباء التي أعلنت ثاني جلسات الأسبوع حول اتفاق فيون مع مصلحة الضرائب، وأداء قطاع العقارات.

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة تقترب من 3% إلى 14180 نقطة، ومؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 1.38% إلى 605.5 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.67%، منهيا أسبوعه عند 1546 نقطة.

ونُشرت الأسبوع المٌنقضي أنباء حول نجاح فيون هولدنجز الهولندية المالكة الرئيسية لجلوبال بنسبة 57.7%، التوصل لتسوية ضريبية مع مصلحة الضرائب المصرية قيمته 2.2 مليار جنيه، عن المطالبات الضريبية السابقة والتي كانت قيمتها 5 مليارات جنيه، وطلبت منحها أسبوعا إضافيا كمهلة لفحص الأوراق قبل توقيع الاتفاق منتصف الشهر الجاري.

وتلا ذلك إعلان جلوبال تيليكوم موافقة مجلس إدارتها على تأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية المتعلقة بزيادة رأس المال لتنعقد في 27 أغسطس بدلا من 26 يونيو، بغرض توفير مزيد من الوقت لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة فيون.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم للوساطة في الأوراق المالية، إن قطاع العقارات سيدفع السوق لارتفاعات جديدة هذا الأسبوع، وسط تحرك باقة من أسهمه بشكل خاص وهي مصر الجديدة، وسوديك، ومدينة نصر.

وتابع النمر، من المُرجح أيضا تحرك باقي أسهم القطاع، والتي كانت تسير ببطء الفترة الماضية، وهي طلعت مصطفى القابضة، وإعمار مصر، وبالم هيلز.

وقال محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، إن قطاع العقارات دعم السوق بقوة في ارتفاعات الأسبوع الماضي، لافتا إلى استمرار هذا الوضع مجددا الأسبوع الحالي.

وقدر الأعصر تحركات عدد من الأسهم بقطاع العقارات وهي طلعت مصطفى بين 10.5 و 11.10 جنيه، مقارنة بـ10.5 جنيه الخميس الماضي، ومصر الجديدة بين 22 و 24 جنيه، مقابل 22.7 جنيه، الخميس، وسوديك بين 14 و 15 جنيها، مقارنة بـ 14.3 جنيه الخميس.

وتوقع الأعصر أن يدعم عدد من أسهم قطاع العقارات والإنشاءات تحركات المؤشر السبعيني لإحراز مكاسب جديدة، وهي رمكو لإنشاء القرى السياحية نحو 2.90 جنيه، مقارنة بـ2.6 جنيه الخميس، والجوهرة للسيراميك بين 17 و 18.5 جنيه، والاستثمار العقاري العربي، أليكو، نحو 0.51 جنيه، مقارنة بـ 0.48 جنيه الخميس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »