بورصة وشركات

البورصة تدشن «EGX 30 TR» مؤشرا جديدا لأنشط 30 شركة للعائد الكلي

يضم المؤشر، أنشط 30 شركة من حيث السيولة والنشاط

شارك الخبر مع أصدقائك

دشنت البورصة المصرية اليوم الخميس، مؤشرا جديدا وهو “EGX 30 TR ” لأنشط 30 شركة للعائد الكلي، و يضم أنشط 30 شركة من حيث السيولة والنشاط.

فيما يحدد رأس المال السوقي المرجح، بنسبة الأسهم حرة التداول وزن كل شركة داخل المؤشر.

والشركات المكونة للمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30، بحضور رئيس بنك الاستثمار القومي وممثلين عن عدد من الجمعيات المهنية العاملة في مجال الأوراق المالية.

ويأخذ المؤشر الجديد في اعتباره التوزيعات النقدية التي تقوم بها الشركات المكونة لمؤشر EGX30.

ويتم تحويل قيمة التوزيعات النقدية إلى نقاط في المؤشر الجديد، وهو ما يعكس كل من التغير السعري للأوراق المالية والعائد من التوزيعات النقدية.

مزايا المؤشر الجديد

وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن المؤشر الجديد يساعد المستثمرين في قياس العائد الكلي على استثماراتهم في البورصة، والتي لا يتضمن فقط التغير السعري للأوراق المالية ” الأرباح الرأسمالية ” بل يتضمن توزيعات الأرباح النقدية أيضاً.

وأضاف، في بيان حصلت “المال” على نسخة منهُ، أن المؤشر الجديد يأتي استكمالاً لعملية التطوير الشاملة والمستمرة التي تنفذها إدارة البورصة على كافة مؤشراتها، حرصاً منها على تطوير أدوات السوق ومؤشراته، لتلبي رغبات العديد من الأطراف الفاعلة في سوق الأوراق المالية المصري”.

ويأتي المؤشر بهدف تنويــع أدوات قيــاس أداء الســوق أمــام كافة المستثمرين، وفق فريد.

وأوضح أن المؤشر الجديد يتوافــق مع أفضل الممارســات الدوليــة فــي مجــال إدارة مؤشــرات أســواق الأوراق الماليــة، على النحو الذي يسهم في تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

ويتميــز المؤشــر الجديد بكونــه يتفــادى التركيــز علــى صناعــة بعينهــا ومــن ثــم يوفــر تمثيلاً جيــداً لمختلــف الصناعــات والقطاعــات العاملــة داخــل الاقتصاد المصري.

احتساب المؤشر الجديد ابتداء من فبراير

وتم احتساب المؤشر الجديد ابتداء من فبراير الماضي، بقيمة 1000 نقطة، حيث يقوم بالجمع بين كل من أداء رأس المال السوقي وقيمة الأرباح المعلنة للشركات المدرجة بالمؤشر.

كما يستخدم المؤشر أخر سعر بدلاً من سعر الإغلاق.

وتجدر الإشارة إلي أن إدارة البورصة عقدت حواراً مع كافة أطراف السوق الفاعلة حول المؤشر الجديد، والتي انتهت إلى احتياج السوق لمؤشر جديد يدخل في حساباته التوزيعات النقدية.

ويضم المؤشر الجديد مكونات المؤشر الرئيسي EGX30 ذاته، وبنفس منهجية إدراج الشركات داخل المؤشر، وذلك بعد عقد العديد من ورش العمل مع عدد من مديري صناديق الاستثمار وكذلك الجمعيات المهنية.

يتم اجراء مراجعتين كل عام لمكونات المؤشر، الأولي بنهاية شهر يناير ويتم العمل بها بداية فبراير عن الفترة من 1\7 وحتى 31\12 والمراجعة الثانية تتم بنهاية شهر يوليو ويتم العمل بها بداية من أغسطس عن الفترة من 1\1 وحتى 30 يونيو.

وأصدرت البورصة كتيبا استرشاديت عن كافة المعلومات الخاصة بالمؤشر الجديد، حيث تضمن الكتيب مزايا المؤشر الجديد المتوقعة مع تطبيقه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »