Loading...

البورصة تدخل اختبار تأكيد كسر 7000 نقطة.. وتوقعات بتحركات عرضية‬

Loading...

البورصة تدخل اختبار تأكيد كسر 7000 نقطة.. وتوقعات بتحركات عرضية‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 أكتوبر 09

كتب – أيمن عبد الحفيظ :

تفتح الأسهم الكبري جلسات تداول الأسبوع الحالي وسط أجواء متفائلة بالقدرة علي مواصلة الصعود الذي حققته الأسبوع الماضي، ومخاوف من تسرب الانعكاسات السلبية لما طرأ مؤخرا علي الأسواق العالمية من تراجع نسبي إثر الخسائر، التي أعلن عنها »بنك أوف أمريكا« البالغة مليار دولار يوم الجمعة وتراجع أرباح جنرال اليكتريك بنسبة %42 وما يمكن أن يؤدي إليه ذلك من أثر علي تحركات شهادات الإيداع الدولية، فيما وصف محللون ومتعاملون بالسوق جلسة اليوم بـ»الحرجة«، والتي ستحدد مصير السوق علي مدار الأسبوع والفترة المقبلة بصفة عامة من حيث قدرة المؤشر علي اختبار مستويات جديدة والبقاء فوق 7000 نقطة بشكل مريح، أو معاودة التحرك أسفلها مرة أخري .

وأغلق مؤشر EGX 30 الذي يقيس اداء الاسهم الكبري تعاملات جلسة الخميس رابحا 75 نقطة بنسبة %1.4، وسجل 7065 نقطة، ليكون بذلك قد كسب 398 نقطة دفعة واحدة خلال الأسبوع مقارنة بتسجيله 6667 نقطة في إغلاق الخميس الأسبق .

وواصل الأجانب مشترياتهم المكثفة في البورصة المصرية في جلسة الخميس وارتفعت حصتهم من التعاملات الإجمالية إلي %15 بصافي شراء 102 مليون جنيه، مقابل صافي بيع للمصريين بلغ 74 مليون جنيه و27.9 مليون جنيه للعرب، وبلغ إجمالي قيمة التعاملات في جلسة الخميس 1409 ملايين جنيه، من بينها 94 مليون جنيه سندات .

عبر مصطفي سعد – مدير تنفيذي بشركة اتش سي – عن اعتقاده بمواصلة السوق رحلة الصعود بعد أن أكملت في جلسة الخميس اتجاهها الصعودي متأثرة بالسوق الأمريكية حيث كسر مؤشر داوجونز حاجز 10 آلاف نقطة، وسط أجواء شديدة التفاؤل بالاتجاه الشرائي للأجانب وصعود شهادات الإيداع الدولية .

ورأي انه رغم المبيعات التي شهدتها نهاية جلسة الخميس بعد ملامسة المؤشر حاجز 7096 نقطة، التي دفعته للإقفال علي 7065 نقطة، طبيعية فقد جاءت من جانب الأفراد الذين يعتمدون علي عمليات المتاجرة السريعة بحيث لا يتخذون مراكز مالية في أي أسهم لمدة تزيد علي أسبوع .

أما أيمن حامد، العضو المنتدب بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، فأكد استمرار الارتباط القوي بين السوقين المصرية والأمريكية، وهو ما تدركه جميع شرائح السوق، وأرجع مشتريات الاجانب في السوق إلي سعيهم لتوزيع المحافظ والتركيز علي الأسواق التي لا تزال قادرة علي الصعود، مشيرا إلي زيادة الاهتمام بالسوق في الفترة الأخيرة من جانب الأجانب والمؤسسات .

ورأي حامد أن وقف أسهم المضاربات أدي للضغط علي الأفراد وتنبيههم إلي أن الجهات الرقابية ستتدخل لإيقاف الأسهم التي تصعد بقوة دون مبرر، وكان هذا التدخل بمثابة جرس الإنذار للمضاربين ووضع حد للموضة التي ظهرت في الفترة الأخيرة بصعود الأسهم الصغيرة وأسهم المضاربات وخمول الأسهم القوية ماليا، مما استفادت منه الأسهم الكبري التي لها خطط مستقبلية واضحة وتوسعات وحصص سوقية في الأسواق التي تعمل بها شركاتها .

علي جانب التحليل الفني، توقع إيهاب السعيد رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للسمسرة أن يفقد مؤشر EGX 30 ما بين 40 و50 نقطة في مطلع جلسة اليوم، علي أن تتحدد وجهته في أعقاب ذلك، مشيرا إلي أن السوق ستتأثر سلبا بما يجري في الأسواق العالمية والانعكاسات السلبية النسبية لنتائج الأعمال المخيبة للآمال، والتي أدت لفقدان مؤشر داو جونز في جلسة الجمعة، ما سبق أن ربحه يوم الخميس .

ولاحظ السعيد علامات ضعف علي أداء أوراسكوم تليكوم في جلسة الخميس، حيث خسر السهم جنيها بعد أن بلغ 39.5 جنيه، وتوقع أن يخسر المؤشر 50 نقطة علي الأقل في حال فتح السهم علي38.40  جنيه وفتح أوراسكوم للانشاء والصناعة أسفل 250 جنيهاً .

قال السعيد ان القوة البيعية ظهرت عند اقتراب المؤشر من 7100 نقطة – وصل الخميس إلي7096 نقطة -، لذلك فإن كسر هذا المستوي يحتاج إلي تأكيد قوي بالابتعاد عن هذه المنطقة لمدة جلستين متتاليتين بقيم تداول مرتفعة، مشيرا إلي تراجع قيم التعاملات في جلسة الخميس عن الجلسة السابقة .

رشح رئيس التحليل الفني بأصول المؤشر للتحرك في نطاق ضيق الأسبوع الحالي بين 7000  و7150 نقطة .

اما حسام حلمي، المستشار الفني بشركة بايونيرز، فرأي أن مؤشر EGX 30 تأثر بالإيجاب من إيقاف البورصة التداول علي 27 سهما من أسهم المضاربات، حيث انتقلت السيولة منها في اليوم التالي للإيقاف، إلي الأسهم القائدة التي استحوذت علي جانب كبير من سيولة السوق، في مقابل انخفاض الحصة السوقية للأسهم الصغيرة من التعاملات .

ورأي حلمي أن كسر حاجز 7000 نقطة يحتاج إلي تأكيد قوي بتنفيذات عالية القيمة فوق هذه النقطة لجلستين متتاليتين، مشيرا إلي ان جني الأرباح الذي حدث في نهاية الأسبوع طبيعي لتسوية مديونيات شركات السمسرة .

أوضح المستشار الفني ببايونيرز أن البورصة تعتبر علي المحك في الفترة الحالية، ما بين مواصلة الصعود لاختبار مستويات جديدة لن تقل عن 7200 نقطة أو للتحرك من جديد أسفل7000  نقطة واختبار نقطة الدعم القوية عند 6700 نقطة، إلا أنه رجح أن ترتفع السوق وتؤكد كسر 7000 نقطة .

توقع حسام حلمي أن يكسر سهم أوراسكوم تليكوم مستوي 40 جنيها خلال الأسبوع الحالي علي أن تكون نقطة دعمه عند 36 جنيها .

وأغلق سهم أوراسكوم تليكوم، بطل الأسبوع الماضي، جلسة الخميس علي 39.07 جنيه، رابحا %1.6، واستحوذ علي أعلي قيمة تعاملات بلغت 104 ملايين جنيه،  وأغلقت شهادات الايداع الدولية للشركة علي 36 دولاراً للشهادة توازي 39.38 جنيه للسهم .

رشح المستشار الفني لبايونيرز سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة لتجاوز مستوي المقاومة الذي يتحرك فيه حاليا بين 250 جنيهاً و255 جنيهاً، مشيرا إلي العزم الذي اكتسبه السهم في الفترة الماضية، علي أن يستهدف 263 جنيهاً .

كان اوراسكوم للانشاء والصناعة قد أغلق جلسة الخميس علي 250 جنيها، وإن كان قد بلغ 252 جنيها في منتصف الجلسة، وأقفلت شهادات الإيداع الدولية للشركة تعاملات الأسبوع في بورصة لندن عند 46.64 دولار تعادل 255 جنيها للسهم .

أما سهم سوديك، فينتظر أن يعاني من صعوبات قبل أن يكسر نقطة المقاومة التي تعترضه عند 93  جنيها، والتي رأي حسام حلمي أن فرص كسره لها أقل من فرص OCI و OT في كسر نقاط المقاومة التي تعترضهما .

وكسب السهم  %3.76 في جلسة الخميس وأغلق علي 89.9 جنيه، ووصل في منتصف الجلسة إلي 90.75 جنيه .

رأي المستشار الفني ببايونيرز أن أسهم القطاع العقاري ستلعب دورا مؤثرا في التحركات الإيجابية للسوق الأسبوع الحالي، بالنظر لحالة النشاط التي حلت عليها .

وأغلق سهم مصر الجديدة للاسكان والتعمير جلسة الخميس علي 44 جنيها، رابحا %4.17، ليواصل بذلك الأداء القوي الذي اتسم به طوال الأسبوع، استجابة للقيمة العادلة المرتفعة التي حددتها شركة سي آي كابيتال عند 89 جنيها .

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 أكتوبر 09