بورصة وشركات

البورصة تحدد معالم العمل بنظام السعر الاستكشافي

رجب عزالدين

كشفت إدارة البورصة عن عدة نقاط مع بدء العمل بنظام السعر الاستكشافى إعتباراً من جلسة غداً الخميس

شارك الخبر مع أصدقائك

رجب عزالدين

كشفت إدارة البورصة عن عدة نقاط مع بدء العمل بنظام السعر الاستكشافى إعتباراً من جلسة غداً الخميس.

وقالت البورصة، فى بيان لها اليوم، أن سعر الفتح الجديد يتطلب توافر معايير موضوعية للتحقق فعلياً من وجود آليات للعرض والطلب لها تأثير سعرى يغير من سعر الاقفال السابق ، وتضمن هذه المعايير الحد من التأثير المتعمد لايجاد سعر فتح جديد دونما وجود احداث جوهرية تستدعى هذا التغيير ، وأن لم تتوافر هذه المعايير سيكون سعر الفتح هو ذات سعر اقفال السابق .

وستكون الحدود السعرية وحدود الايقاف الموقت محسوبة على أساس سعر الفتح وفقاً لأى من البديلين فى البند السابق حسب الاحوال .

ويسمح بالتحرك صعوداً وهبوطاً بنسبة 10% أثناء الجلسة الاستكشافية من سعر الاقفال السابق ، ويكون للورقة المالية نسبة 10% أخرى من سعر الفتح للتحرك السعرى اثناء الجلسة الرسمية ، وتقل هذه النسب الى 5% فيما يخص بورصة النيل .

وإذا تجاوز سعر الاقفال اللحظى النسب المحددة لألية الايقاف المؤقت (اذا تحرك السعر بما يزيد على 5% من السعر المرجعى صعوداً أو هبوطاً) فانه يتم تفعيل ألية الايقاف المؤقت للتعامل على الورقة المالية لمدة 30 دقيقة ثم يعاد التعامل على الورقة مرة اخرى بعد إنقضاء هذه المدة .

وقد تبدأ فترة الجلسة الرسمية للتداول مع وجود ايقاف مؤقت للاوراق المالية التى بلغت نسبة التحرك السعرى لها الحدود القصوى أو الدنيا المسموح بالتحرك خلالها أثناء الجلسة الاستكشافية (أكثر من 5% صعوداً أو هبوطاً من السعر المرجعى).

وفي حال إيقاف ورقة مالية لتعدى نسب الايقاف المؤقت المسموح بها (5%) فإنه لا يتم إيقاف الورقة المالية مرة أخرى في نفس الاتجاه ولكن يتم إيقافها إذا إرتد السعر في الاتجاه المعاكس مرة واحدة فقط أيضاً في حالة تعديها لنسب الايقاف المؤقت المسموح بها (5%) من السعر المرجعى.

ويقصد بالسعر المرجعى في الجلسة الاستكشافية سعر الإغلاق في اليوم السابق في حين يقصد بالسعر المرجعى في الجلسة الرسمية سعر الفتح الذي قد يساوي سعر الإغلاق في اليوم السابق أو يختلف عنه في حال تحقق شروط الجلسة الاستكشافية وتسجيل سعر فتح جديد.
 

شارك الخبر مع أصدقائك