بورصة وشركات

البورصة تتأهب للربط مع 4‮ ‬أسواق بنظام الـ‮»‬Fix hup‮«‬

كتب ـ محمد فضل:   استقرت البورصة المصرية علي تفعيل اتفاقيات الربط الإلكتروني بنظام الـ»Fix hup «، مع بورصات أبوظبي ودبي ومسقط واسطنبول، وتتيح هذه الاتفاقيات إمكانية تبادل الأوامر الخاصة بالشراء والبيع مع الأسواق الأربع، فيما بدأت شركة مصر للمقاصة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد فضل:
 
استقرت البورصة المصرية علي تفعيل اتفاقيات الربط الإلكتروني بنظام الـ»Fix hup «، مع بورصات أبوظبي ودبي ومسقط واسطنبول، وتتيح هذه الاتفاقيات إمكانية تبادل الأوامر الخاصة بالشراء والبيع مع الأسواق الأربع، فيما بدأت شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي تجارب الربط مع 16 مقاصة باتحاد البورصات العربية.

 

 
 خالد سري صيام

كشف الدكتور خالد سري صيام، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، في تصريحات خاصة لـ»المال«، عن قرب الانتهاء من إعداد البنية التحتية للنظام الإلكتروني الخاص بالسوق المصرية، مما يوفر إمكانية ربطها مع مختلف الأسواق المؤهلة لذلك.. ورهن »صيام« توقيت تفعيل اتفاقيات الربط الجديدة مع الأسواق العربية المنتقاة، بانتهاء البورصات الأربع من إعداد البنية التحتية الخاصة بنظم الربط الإلكتروني، وأوضح أن تفعيل هذه الاتفاقيات سيساهم في تسهيل تبادل أوامر الشراء والبيع بين السوق المحلية والأسواق العربية المذكورة، علي غرار الربط الإلكتروني الراهن مع بورصة لندن، خاصة أنه تم انتقاء الأسواق العربية وفقاً لأحجام السيولة المتوافرة بها، ومعدل التدفقات النقدية، الذي يقترب بنسبة كبيرة من المعدلات المحققة بالسوق المحلية.
 
وتعمل البورصة حالياً علي إعداد نظام للربط مع شركات السمسرة العاملة بالسوق المحلية، بهدف توحيد لغة التخاطب بين الجانبين، علي أن يكون استخدام شركات السمسرة هذا النظام، اختيارياً وبمقابل مادي بسيط.
 
من جانب آخر، كشف محمد عبدالسلام، رئيس شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي لـ»المال«، أنه يتم حالياً تجارب الربط مع 16 مقاصة ضمن اتحاد البورصات العربية، عبر نظام »السويفت«. واستبعد إمكانية تحديد موعد محدد لتفعيل هذه الآلية، والتي ستساهم في تسهيل وسرعة عملية حفظ الأسهم وتحويل الأموال، نظراً لتعلق الأمر بتجهيز البنية التحتية من جانب كل مقاصة علي حدة.
 

شارك الخبر مع أصدقائك