بورصة وشركات

البورصة المصرية تخسر 5.2% وسط تجاهل من الرئاسة

البورصة المصرية كتب- فريد عبداللطيف:   شهدت الأسهم المصرية خسائر قياسية في ظل عمليات تصفية مراكز واسعة النطاق من المصريين خاصة الأفراد علي الأسعار المتاحة ، التي وصلت لادني مستوياتها منذ بداية العام نتيجة لقيام الراغبين في الشراء بالنزول بمستوي…

شارك الخبر مع أصدقائك


البورصة المصرية


كتب- فريد عبداللطيف:

 
شهدت الأسهم المصرية خسائر قياسية في ظل عمليات تصفية مراكز واسعة النطاق من المصريين خاصة الأفراد علي الأسعار المتاحة ، التي وصلت لادني مستوياتها منذ بداية العام نتيجة لقيام الراغبين في الشراء بالنزول بمستوي الاسعار المطلوبة بوتيرة متسارعة للضغط علي حملة الاسهم. مع قيام الافراد بالبيع علي الرغم من ذلك لتقليص الخسائر خوفا من تداعيات مظاهرات 30 يونيو المناهضة للرئاسة التي تواصل تجاهل الواقع.
 
وتراجع مؤشر EGX 30 في الاغلاق بنسبة 5.17% مسجلا 4598 نقطة ليكون قد فقد 15% منذ مطلع الشهر الحالي. وهبط مؤشرEGX 70 بنسبة 4.57% مسجلا 352.4 نقطة.
 
قال منفذو عمليات ان ما يعطي بصيص من الامل علي المدي المتوسط المشتريات المكثفة من قبل المحافظ الاجنبية والعربية اليوم علي الرغم من المشهد السياسي المشتعل وتصريح مؤسسة (مورجان ستانلي) بدراستها استبعاد مصر من مؤشرها للاسواق الناشئة في ظل صعوبة تحويل الاموال للخارج.
 
وتم ارجاع مشتريات الاجانب والعرب الي كونها تجئ ضمن استراتيجية انتقائية ومتوسطة الاجل تستغل تراجع عدد من الاسهم الي مستويات تقل بمعدلات جاذبة عن قيمها العادلة اخذا في الاعتبار الخصم الواقع علي قيمها العادلة نتيجة للمخاطرة السياسية.
 
وكان الاجانب صافي مشتريين اليوم بقيمة 70 مليون جنيه, ومثلت تعاملاتهم 23% من السوق. كما كان العرب صافي مشتريين بصافي 28 مليون جنيه, ومثلت تعاملاتهم 14% من السوق. من جهة اخري اتجه المصريين للبيع بكثافة بصافي قيمة 98 مليون جنيه وبلغت حصتهم السوقية 63%.
 
وقاد التعاملات اليوم سهم (التجاري الدولي ) بقيمة 46 مليون جنيه مثلت 14% من الاجمالي البالغ 334 مليون جنيه. وهبط السهم بنسبة 8% مسجلا 30.4 جنيه.
 
ومن جهته تراجع سهم (اوراسكوم تليكوم) بنسبة قياسية بلغت 6% مسجلا 3.8 جنيه.
 
وتعرضت اسهم الاسكان لخسائر جماعية بقيادة (بالم هيلز) الذي تراجع بنسبة 8% مسجلا 1.61 جنيه. وهبط (سوديك) بنسبة 10% مسجلا 13.8 جنيه.

وهبط سهم (المصرية للاتصالات) علي الرغم من طبيعته الدفاعية وثقل حركته بنسبة 10% مسجلا 10.7 جنيه وهو ادني مستوياته في ثلاث سنوات.

وفيما يخص الاسهم المتوسطة فقد شهدت مذبحة جماعية, وكان انشطها (القناة للتوكيلات) مع تراجعه بنسبة 7% مسجلا 7.2 جنيه. وهبط (الحديد والصلب المصرية) بنسبة 8.3% مسجلا 6.4 جنيه.
 
وتعرضت باقي الاسهم المتوسطة لخسائر فادحة بدفع من مبيعات الافراد التي بلغت حصتهم السوقية 57% مقابل 43% للمؤسسات.

شارك الخبر مع أصدقائك