بنـــوك

البنوك تودع‮ ‬58.24‮ ‬‮ ‬مليار جنيه لدي‮ »‬المركزي‮« ‬وسط تباين توقعات‮ »‬الكوريدور‮«‬

كتبت ـ نشوي عبدالوهاب:   اكتفت البنوك بإيداع نحو 58.24 مليار جنيه فقط في الودائع المربوطة لدي البنك المركزي، التي طرحها علي مدار اليومين الماضيين بأجل 7 و18 يوماً، في الوقت الذي رد فيه »المركزي« نحو 60 مليار جنيه سيولة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ـ نشوي عبدالوهاب:
 
اكتفت البنوك بإيداع نحو 58.24 مليار جنيه فقط في الودائع المربوطة لدي البنك المركزي، التي طرحها علي مدار اليومين الماضيين بأجل 7 و18 يوماً، في الوقت الذي رد فيه »المركزي« نحو 60 مليار جنيه سيولة إلي البنوك، بعد استحقاق آجالها، في خطوة تعكس تضارب توقعات البنوك في اتجاهات أسعار الفائدة الرئيسية علي الإيداع والإقراض المقرر تحديدها في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم.

 
وأوضح مدير المعاملات الدولية في أحد البنوك العامة أن عدم معرفة البنوك باتجاهات أسعار الفائدة واختلاف توقعات كل بنك علي حدة، أثر علي عروض البنوك في مزادات الودائع والأذون المطروحة باختلاف آجالها.
 
وأشار إلي تفضيل بعض البنوك، الإيداع في الفئات متوسطة الأجل، والمتمثلة في إقبالها علي مزاد 18 يوماً، نظراً لعدم وضوح اتجاهات أسعار الفائدة، لتبتعد البنوك عن الآجال القصيرة مثل الودائع 7 أيام، تحسباً لارتفاع أسعار الفائدة في اجتماع اليوم.
 
ففي مزاد 7 أيام الذي طرحه البنك المركزي أمس الأول، تراجع إقبال البنوك عليه، متقدمة بـ37 عرضاً بقيمة 23.24 مليار جنيه فقط، رغم طلب المركزي 25 مليار جنيه، ليقبل الأخير جميع العروض بفائدة تراوحت بين 8.276 و%8.26.
 
فيما سجل متوسط أسعار الفائدة علي مزاد فئة 7 أيام تراجعاً طفيفاً، ليصل إلي %8.272 مقابل %8.273 سجلها في الأسبوع الماضي.
 
علي الجانب الآخر، كثفت البنوك من إقبالها علي مزاد ودائع 18 يوماً، نظراً لارتفاع متوسط عائدها مسجلاً %8.311، وتقدمت البنوك بعروض تجاوزت قيمتها 37.675 مليار جنيه، إلا أن البنك المركزي اكتفي بسحب 35 مليارجنيه، التي تتساوي مع الكمية المطلوبة، بفائدة تراوحت بين 8.30 و%8.317.
 

شارك الخبر مع أصدقائك