بنـــوك

البنوك اليونانية تعاني سوء‮ ‬الأوضاع الاقتصادية

إعداد - أماني عطية   تعاني البنوك اليونانية بشكل كبير سوء الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد، اضافة الي توقعات المحللين باستمرار تدهور الاوضاع بشكل اكبر خلال العام الحالي.   ووفقا لصندوق النقد الدولي فإن اقتصاد اليونان من المتوقع ان…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد – أماني عطية
 
تعاني البنوك اليونانية بشكل كبير سوء الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد، اضافة الي توقعات المحللين باستمرار تدهور الاوضاع بشكل اكبر خلال العام الحالي.

 
ووفقا لصندوق النقد الدولي فإن اقتصاد اليونان من المتوقع ان ينكمش بحوالي %1 خلال العام الحالي وذلك في ظل تراجع الصادرات وضعف السياحة.
 
يذكر ان قيام الحكومة اليونانية بكثرة الانفاق خلال السنوات الماضية ادي الي زيادة الدين العام الي حوالي %98 من اجمالي الناتج المحلي.
 
وذكرت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية ان البنوك اليونانية استطاعت التكيف مع الازمة بمساعدة المحفزات الحكومية بقيمة 28 مليا يورو، التي تضمنت ضخ 5 مليارات يورو لشراء الاسهم الممتازة في البنوك.
 
واوضح المحللون ان البنوك اليونانية استطاعت تجنب التعرض لمخاطر الاصول الرديئة التي تسببت في حدوث مشكلات لنظرائها من البنوك العالمية الاخري وجاء ذلك نتيجة توفير قطاع التجزئة المصرفية الفرص الكافية لاستثمار السيولة ولكن مازال مستوي كفاءة البنوك اليونانية اقل من نظيرتها في باقي دول منطقة اليورو.
 
وعانت اربعة بنوك يونانية من التراجع الكبير في صافي ارباحها في الربع الاول من العام الحالي، حيث تراجعت ارباح بنك اليونان الوطني الذي يعد اكبر بنك في اليونان بنسبة %21 مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، فيما انخفضت ارباح بنك »اي اف جي يورو بنك« بنك الفا وبنك بيريوس باكثر من %60 خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة في 2008 بسبب مضاعفة المخصصات علي القروض غير المنتظمة.
 
ومن المتوقع ان تزداد الاوضاع سوءا حيث يتوقع المحللون ان ترتفع القروض الرديئة في هذه البنوك من %3.8 الي نحو %6 في العام الحالي وتصل الي اعلي مستوي في النصف الاول من عام 2010.
 
وحذرت وكالة »فيتش« للتقييم الائتماني في الاسبوع الماضي من ان يشهد اداء البنوك اليونانية المزيد من التدهور خلال الاشهر المتبقية من 2009 نتيجة انخفاض قيمة القروض.
 
واوضحت الوكالة ان البنوك والشركات الصغيرة والمتوسطة تتوقع المزيد من التراجع خلال العام الحالي.

 

شارك الخبر مع أصدقائك