بنـــوك

البنوك الصينية الكبرى تسجل نسبة قروض رديئة أقل في 2012

أيمن عزام: سجلت كبرى البنوك الصينية تراجعا في نسبة القروض الرديئة خلال عام 2012 رغما عن مرور البلاد بأكبر تباطؤ اقتصادي خلال الـ13 عاما السابقة، مما يدل على نجاح واضعي السياسات في تفادي تعثر المزيد من البنوك.  وكشفت وكالة بلومبرج…

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:

سجلت كبرى البنوك الصينية تراجعا في نسبة القروض الرديئة خلال عام 2012 رغما عن مرور البلاد بأكبر تباطؤ اقتصادي خلال الـ13 عاما السابقة، مما يدل على نجاح واضعي السياسات في تفادي تعثر المزيد من البنوك.

 وكشفت وكالة بلومبرج الإخبارية عن تراجع القروض الرديئة لدى البنك الزراعي الصيني الذي يعد ثالث أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية بنسبة 1.33 % نزولا من نسبة 1.55 % في عام 2011، بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 19%. وانخفضت القروض الرديئة لدى بنك أوف تشينا رابع أكبر بنك صيني لتصل إلى 0.95 % نزولا من نسبة 1%، بينما ارتفعت الأرباح بنسبة 12%.

 ومن المتوقع أن يسهم انخفاض معدلات القروض الرديئة في تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن هبوط إيرادات البنوك خلال العام الحالي، خصوصا في ظل تعثر مقترضين مثل شركة سونتيك باور هولدنج المختصة بتصنيع الخلايا الشمسية. وكشف مسح أجرته وكالة بلومبرج شارك فيه نحو 32 محللا اقتصاديا عن أن النمو الإقتصادي الصيني سيتسارع ليصل إلى 8.1 % خلال الربع الأول من العام الحالي.

 وكانت هيئة الرقابة على البنوك الصينية قد ذكرت في الأول من مارس الحالي أن البنوك الصينية قد شهدت ارتفاع من القروض المتعثرة للربع الخامس على التوالي في الربع الأخير من عام 2012، وهي أطول فترة تشهد زيادة في القروض الرديئة منذ عام 2004 لتصل إلى 492.9 مليار يوان (79 مليار دولار)، لكن القروض الرديئة كنسبة من إجمالي القروض ظلت ثابتة عند 0.95 % في ديسمبر مقارنة بالشهور الثلاثة السابقة.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »