Loading...

البنوك الإيطالية ترغب في تمويل مشروعات النقل

Loading...

البنوك الإيطالية ترغب في تمويل مشروعات النقل
جريدة المال

المال - خاص

2:28 ص, الأثنين, 21 أبريل 08

إبراهيم عبد الحميد:
 
أبدت عدة بنوك إيطالية رغبتها في تمويل مشروعات داخل قطاع النقل المحلي بالمشاركة مع البنوك المحلية. وأوضح حسن عبدالحميد رئيس لجنة البنوك والتأمين بالغرفة المصرية الإيطالية أن هذه البنوك رصدت رأسمال مبدئي يبلغ 8 مليارات جنيه لتمويل هذه المشروعات.
 
وأشار إلي أن بنك سان باولو الذي اشتري بنك الإسكندرية منذ نحو عام وافق علي تمويل مشروع  إنشاء خط السكة الحديد الذي يربط العاشر من رمضان بمدينة الإسماعيلية، بالإضافة إلي خط رأس غارب قنا. كما وافق البنك علي المساهمة في  إعادة تشغيل خط أبوطرطور لخدمة الركاب  بعد أن كان مخصصاً لنقل الفوسفات فقط.
 
أضاف رئيس لجنة البنوك والتأمين بالغرفة المصرية الإيطالية أن هناك بنوكًا أخري _ لم يفضل أن يفصح عنها في الوقت الراهن- أبدت اهتمامها بالدخول في تمويل مشروعات في النقل البحري والنهري وصناعة السفن.
 
وأوضح أن هذه البنوك عرضت علي البنك الأهلي الدخول كشريك في هذه المشروعات بصفته مشرفًا عليها.
 
ورأي الدكتور حافظ الغندور مدير عام البنك الأهلي وعضو لجنة السياسات أن تفكير البنوك الأوروبية في الاستثمار في قطاع النقل في السوق المحلية يعطي مؤشرًا علي الربحية المتوقعة لمشروعات هذا القطاع. وأوضح أن من أهم مميزات دخول البنوك الأجنبية في مثل هذه المشروعات تشجيع البنوك المحلية علي التوسع في تمويل مثل هذه المشروعات الحيوية.
 
وأشار الغندور إلي أن تمويل بنك الإسكندرية لمشروعات النقل والسكك الحديدية سيكون نقطة تحول مهمة بالنسبة للبنوك المحلية؛ نظرًا لاستكشاف قطاعات جديدة لم تكن البنوك ترغب في تمويلها.
 
في حين رأي الدكتور خليل أبوراس الخبير المصرفي أن دخول البنوك الأجنبية في تمويل مثل هذه المشروعات يعد إشارة علي أنه خلال السنوات المقبلة سيكون قطاع النقل أحد أبرز المنافسين لقطاعات البترول والبتروكيماويات والاتصالات التي استحوذت علي النصيب الأكبر من التمويل المصرفي مؤخرًا.
 
كانت “المال” قد نوهت منذ فترة بضرورة  اتجاه البنوك المحلية نحو التوسع في تمويل قطاع النقل الذي يشكل عصب النمو للاقتصاد المحلي باعتباره أحد أهم العوامل المساعدة علي تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد.

 

 

جريدة المال

المال - خاص

2:28 ص, الأثنين, 21 أبريل 08