بنـــوك

«المركزي»: 4 محاور لتوعية مستخدم أدوات الدفع اللا تلامسية

يجـب علـى البنـوك إيجاد أسـاليب فعالة لإبلاغ العملاء وتوعيتهم بالاحتياطـات التأمينية التي يجـب اتخاذهـا مـن جانبهـم، ويمكـن للبنـك الاسـتفادة مـن العديـد مـن الأسـاليب

شارك الخبر مع أصدقائك

فاطمة إمام

حدد البنك المركزي 4 محاور أساسية لتوعية مستخدمي أدوات الدفع اللا تلامسية بالاحتياطيات الأمنية الضرورية لاستخدام الخدمة، أو سوء فهمها يجب أن تلتزم بها البنوك.

وقال إنه يجب على البنك أن يولي اهتمامًا خاصًّا لتوعيـة العملاء عـن طريـق تقديم نصائح سـهلةً وواضحـة تتعلـق بالاحتياطـات الأمنيـة الواجـب اتخاذها عنـد التعامل مـع خدمات الدفع اللاتلامسية والتزامهـم حيـال ذلـك.

وكذلك التأكيد على العملاء وتوعيتهـم بأن موظفـي البنـك أو ووكلاءه، لا يجوز لهم أن يطلبوا من مسـتخدم أداة الدفـع الإفصاح عـن البيانـات السرية، كالأرقـام التعريفيـة أو الرقم السـري، أو بيانـات البطاقـات عـن طريـق البريـد الإلكترونـي أو غيـره، وفـي حالة وقوع ذلـك يجب على ُمسـتخدم أداة الدفـع اللاتلامسية الاتصـال بالبنـك في أسـرع وقت ممكن.

وقيام البنـك باتخـاذ الاحتياطات الأمنيـة الواجب اتباعها وفقًا لطبيعة العملاء، وطبيعة خدمات الدفع اللا تلامسـية المقدمة.

كما يجـب علـى البنـوك إيجاد أسـاليب فعالة لإبلاغ العملاء وتوعيتهم بالاحتياطـات التأمينية التي يجـب اتخاذهـا مـن جانبهـم، ويمكـن للبنـك الاسـتفادة مـن العديـد مـن الأسـاليب، فعلـى سـبيل المثـال لا الحصـر، المواقـع الإلكترونيـة للبنـك، والرسـائل المطبوعـة على كشـوف حسـابات العملاء، والمنشـورات الترويجيـة.

كمـا يمكن للبنك اسـتخدام الشاشـات الترويجية وماكينات الصـراف الآلي لعـرض مـواد إرشـادية لتوعيـة العملاء، وكذلـك فـي الأحوال التـي يتواصل فيهـا عـادة موظفـو المكاتـب الأماميـة للبنـك أو مقـدم الخدمـة مـع العملاء، للتأكيـد علـى ضـرورة الالتزام ببعـض التدابيـر الاحتياطية الأساسـية.

شارك الخبر مع أصدقائك