Loading...

البنك المركزي يفرض على البنوك زيادة الاحتياطي الإلزامي إلى 18%

Loading...

ارتفاعا من 14%

البنك المركزي يفرض على البنوك زيادة الاحتياطي الإلزامي إلى 18%
شروق محمود

شروق محمود

7:05 م, الخميس, 22 سبتمبر 22

قرر البنك المركزي المصري زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ به لدى البنك المركزي لتصبح 18% بدلا من 14%.

تثبيت الفائدة

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري فى اجتماعها، اليوم الخميس، منذ قليل، تثبيت أسعار الفائدة، على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 11.25% و12.25%، على الترتيب، خلافا لتوقعات المؤسسات المالية وبنوك الاستثمار والمحللين،

وكان البنك المركزى قرر خلال الاجتماعين الماضيين للجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند نفس المستوى، خلال 23 يونيو، و18 أغسطس، كما وصل سعر الائتمان والخصم إلى مستوى %11.75.

أسعار الفائدة على الدولار

 وقررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس، رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية 75 نقطة أساس لتصل إلى 1.75%، للمرة الخامسة على التوالي.

وأقدمت 5 بنوك مركزية عربية، على رفع أسعار الفائدة، بعد دقائق من زيادة الفائدة على الدولار.

  ووصل متوسط أسعار صرف الدولار اليوم ما بين  19.49جنيه للشراء و19.52 جنيه للبيع، تزامنا مع إعلان لجنة السياسات النقدية  في اجتماعها السادس لهذا العام، موقفها بشأن أسعار الفائدة، فيما يتبقى اجتماعان آخران، خلال شهري نوفمبر وديسمبر، حتى نهاية العام.

 ويساهم سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط، وفي حالة رفع الفائدة يعني  تحجيم عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم.  وكشفت الوكالة الاقتصادية العالمية أن أكبر ثلاثة اقتصادات في إفريقيا تستعد لرفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنه من بين ستة بنوك مركزية لنيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر من المرجح أن تقوم بتشديد السياسة النقدية في الأيام المقبلة.