بنـــوك

البنك المركزي يضاعف حجم مبادرة تمويل القطاع الخاص إلى 200 مليار جنيه

حجم التمويلات ضمن المبادرة تجاوز 101 مليار جنيه لنحو 4951 شركة

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي، مضاعفة مبادرة تمويل القطاع الخاص ، لتصل إلى 200 مليار جنيه بدلًا من 100 مليار جنيه؛ بعد توجيهات من رئيس الجمهورية.

وأطلق البنك المركزي المصري في ديسمبر 2020، مبادرة تمويل مشروعات القطاع الصناعي الخاص بفائدة 10% متناقصة، قبل أن يدخل عليها تعديلات في مارس الماضي، لتشمل أيضًا مشروعات المقاولات، والمشروعات الزراعية، مع تخفيض الفائدة إلى 8% متناقصة.

وقال عامر مساء أمس الأربعاء في حوار عبر قناة صدى البلد: “سيادة الرئيس لما شاف نتائج مبادرة الـ 100 مليار جنيه بالنسبة للقطاع الخاص، قال لي زودوها، واتفقت مع وزير المالية إنها تصبح 200 مليار جنيه”.

اقرأ أيضا  البنك المركزي يوضح أسباب ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي

وذكر محافظ البنك المركزي أن حجم التمويلات ضمن المبادرة تجاوز 101 مليار جنيه لنحو 4951 شركة، “لأن إحنا دخلنا في المبادرة الشركات الزراعية، والمقاولات والصناعية، وشركات صغيرة ومتوسطة، وشركات كبرى”.

وتابع قائلًا: مبادرة الـ100 مليار جنيه بفائدة 8% متناقصة دي كانت علشان نساعد الشركات في الأزمة، لأنه كان لازم ننزل سيولة للأسواق، ونزلنا سيولة 100 مليار جنيه للقطاع الخاص، ونزلنا 400 مليار جنيه للمالية العامة، والـ100 مليار استخدمت مباشرة”.

اقرأ أيضا  «المصرف المتحد» يحقق %10 نموًا فى صافى أرباحه العام الماضى

طارق عامر: إزالة 8 آلاف شركة من القوائم السلبية

وفي سياق متصل قال محافظ البنك المركزي، إن البنوك أزالت 8 آلاف شركة من القوائم السلبية، ضمن مبادرة حذف العملاء غير المنتظمين من قوائم الحظر.

وأضاف: “إزالة 8 آلاف شركة من القوائم السلبية علشان يقدرو يقترضو تاني، لأن أي حد يقدر ينتج في مصر هنخليه ينتج، وهننسى الماضي وهنبدأ من جديد لأن الأسواق بره قفلت علشان السلع، ودي فرصة علشان نشغل الناس”.

اقرأ أيضا  جهاز تنمية المشروعات يضخ 54 مليون جنيه في قنا خلال 11 شهرا

وأصدر البنك المركزي في أبريل الماضي، تعليمات للبنوك بإلغاء القائمة السوداء للشركات والقائمة السلبية للأفراد ورفع حظر التعامل عن العملاء غير المنتظمين وإطلاق حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »