بنـــوك

البنك المركزي يصدر معايير إصدار وقبول المدفوعات اللاتلامسية

أصدر البنك المركزي التعليمات الخاصة بإصدار وقبول المدفوعات الإلكترونية اللا تلامسية داخل مصر.

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدر البنك المركزي التعليمات الخاصة بإصدار وقبول المدفوعات الإلكترونية اللا تلامسية داخل مصر، وذلك في ضوء الخطوات التي يقوم بها لتحقيق التحول إلى اقتصاد أقل اعتمادًا على أوراق النقد، وتحقيق الشمول المالي ومواكبة التطورات التكنولوجية.

والمدفوعات اللا تلامسية هـي التـي تتـم بـدون تلامـس باسـتخدام البطاقـات (بطاقـات الائتمـان، بطاقـات الخصـم، البطاقـات المدفوعـة مقدمًا) أو الأجهزة الذكية أو أي أجهزة يمكن ارتدائهـا Wearable وتسـتخدم RFID أو NFC والتي تتيـح للشـريحة المدمجـة Chip وكذلك الهوائي Antenna التواصل مـع نقـاط البيـع الإلكترونية من خلال مسـافة قريبـة لإتمام عملية الشـراء بطريقـة أمنة.

وتتضمن التعليمات ما يسمى بـ Near communication“NFC“ وهو الاتصـال فـي نطـاق قريـب مـن خلال مجموعـة مـن بروتوكـولات التواصـل والتـي تمكـن جهازيـن أو أداتيـن للتواصـل عبـر نطـاق قريـب لا يتعـدى 4 سـم.

وكذلك خدمة الكود الآمن Code Secure هـو الكـود الـذي يتـم إرسـاله للعميـل سـواء كان كـود ثابـت Static أو متغيـر Dynamic سـواء عبـر رسـاله نصيـة أو من خلال أجهزة التشـفير Token وذلـك كعامـل تأميـن إضافـي يمكـن اسـتخدامه فـي حالـه اسـتخدام أداة الدفـع للشـراء عبـر الإنترنـت.

وقال البنك المركزي إن مجلس إدارة البنك يتولى مســئولية اعتمــاد إســتراتيجية العمــل المعــدة مــن قبــل الإدارة العليا بالبنـك، وكـذا اتخـاذ قـرار إسـتراتيجي واضـح بشـأن رغبـة البنـك في تقديـم خدمـات الدفـع باسـتخدام المدفوعـات الإلكترونيـة اللاتلامسـية Contactless Payments مـن عدمـه، وبصفـة خاصـة يجـب علـى مجلـس الإدارة التأكـد ممـا يلـي:

-توافق خطط خدمات الدفع باستخدام تلك البطاقات مع الأهداف الإستراتيجية للبنك.

-تحليل المخاطر الخاصة بتلك الخدمات. إعداد إجراءات مناسبة لمراقبة المخاطر والحد منها.

-المراجعــة المســتمرة لتقييــم نتائــج خدمــات الدفــع باســتخدام المدفوعــات اللاتلامســية وفقـًـا للخطــط والأهــداف المحــددة.

-قيـام البنـك بوضـع سياسـة مخاطـر تخـص الشـركات المشـتركة بالخدمـة ودراسـة المخاطـر
المرتبطـة بمـا يلـي: رد العمليات Refunds. الاحتيال Fraud، عمليات االعتراض Disputes.

وانفردت “المال” خلال فبراير الماضي بنشر تعليمات أصدرتها شركتا فيزا وماستركارد العالميتان تحظران فيها إصدار المصرفية التقليدية «التلامسية» بدءًا من مايو الجاري فى عدد من مناطق العالم، من بينها مصر، على أن تدعم كل الكروت الجديدة التى تصدرها لصالح البنوك خاصية اللا تلامسية.

وقالت مصادر إن الشركتين أرسلتا تعليمات للبنوك بأن تكون البطاقات الجديدة التى يتم إصدارها بدءًا من مايو 2019 تدعم خاصية اللا تلامسية، موضحين أن هذه التعليمات لا تتعلق بمصر فقط وإنما هي ضوابط حديثة تُطبق بجميع دول العالم التى تتواجد بها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »